الفعاليات في برنو

 

الفعاليات في برنو  

 

قلعة سبيلبيرك

قلعة قديمة تعود إلى القرون الوسطى، بناها الملك التشيكي بريميسل أوتاكار الثاني في القرن الثالث عشر. استُعملت كسجن وثكنات عسكرية حتى سنة ١٩٤٥، وفي الوقت الحاضر تحوي القلعة متحفا لمدينة برنو، كما وتعتبر واحدة من أهم المراكز الثقافية في المدينة.

متحف مورافيان

هو ثاني أكبر متحف للفنون في جمهورية التشيك، يشمل معروضات متنوعة من مجالات الأدب والموسيقى والمسرح، والجيولوجيا، وعلم المعادن، وعلم النبات، وعلم الحيوان وعلم الحشرات. يتكون من قصرين ومتحف؛ قصر برازاك، وقصر الحاكم ومتحف الفنون الزخرفية.

 

دار البلدية القديمة

هو أقدم مبنى في مدينة برنو، كان مقرا للبلدية منذ بداية القرن الرابع عشر وحتى عام ١٩٣٥. للمبنى بوابة حجريّة جميلة جدّا، وبرج يوفر مشهدا بانوراميا ساحرا لمدينة برنو.

حديقة الحيوانات

تأسست حديقة الحيوانات في مدينة برنو عام ١٩٥٠، وافتتحت للجمهور في ٣٠ أغسطس ١٩٥٣. تحتوي الحديقة على مجموعة كبيرة من أنواع الحيوانات كالنمور، والفهود، والذئاب، والكنغر، والدبب القطبية، والأحصنة، وغيرها الكثير. وما يميزها أنّها تحتوي على حديقة خاصة بالأطفال، وتنظم العديد من الفعاليات.

مسرح ماهينوفو

مسرح وطني كبير بني عام ١٨٨٢، جميل المبنى والهيئة، وهو أجمل مبنى في مدينة برنو كما يصفه النّاس. مبناه الداخلي جميل يحتوي على مجموعة كبيرة من المنحوتات واللوحات الفنية. يقدم المسرح عروضا كثيرة من الدراما الوطنية المحلية.

المتحف التقني

يعرض المتحف التقني تاريخ الطيران، وعدة نماذج من الأدوات والمركبات التاريخية، والدراجات، ومنتجات الحديد، ومحركات الماء والبخار، وفعاليات للأطفال تشرح وتمثل بعض تجارب وقوانين الفيزياء، وأدوات حرفية متنوعة.

 

ساحة الحرية

ساحة الحرية هي القلب النابض لمدينة برنو. كل الأحداث الكبيرة والمهمة في حياة المدينة تجري هنا، مثل أسواق عيد الميلاد، الترحيب بالعام الجديد، والمهرجانات العديدة. وهي من أهم مراكز الترفيه، تجد فيها المطاعم المتنوعة، والمقاهي، والنوادي الليلية ومراكز التسوق، وتجد العديد من المسارح وصالات العرض القريبة من الساحة.

 

كاتدرائية القديس بطرس وبولس

تقع الكاتدرائية على تلة بيتروف في وسط المدينة، وهي من أهم المواقع الدينية التاريخية في جمهورية التشيك حيث بُنيت في القرن الثاني عشر، وفق النمط الباروكي، أما تصميمها الخارجي فهو قوطي. للكنيسة برجان يصل إرتفاعهما إلى ٨٤ مترًا.

نافورة بارناس

بنيت نافورة بارناس بين سنوات ١٦٩٠ و١٦٩٥، صمّمها المهندس المعماري فيينايناير برنارد فيشر. وهي عبارة عن كهف من الصخورالطبيعية، تحتوي على تماثيل تمثل ثلاث إمبراطوريات قديمة: بابل، وبلاد فارس واليونان. زُوّدت النافورة بالمياه من نهر سفراتكا عبر قناة برنو القديمة.

كنيسة القديس جيمس

 

كنيسة تاريخيّة قوطيّة تعود إلى القرن الثّالث عشر. عام ٢٠٠١، وخلال عمليات التّنقيب عن الأثار، عُثر تحت هذه الكنيسة على مقبرة تاريخيّة قديمة وكبيرة جدًّا.