جزيرة غودش

 

غودش هي جزيرة من الأرخبيل المالطي في البحر الأبيض المتوسط . الجزيرة هي جزء من بلد أوروبي جنوبية من مالطة ؛ والتي تقع بعد جزيرة مالطا نفسها ، وهي ثاني أكبر جزيرة في الأرخبيل . بالمقارنة مع جارتها الجنوبية الشرقية ، كما ان غودش تحتوي على أكثر المناطق الريفية والمعروفة بإحتوائها على المناظر الخلابة .

يبلغ عدد سكان الجزيرة حوالي 37،000 نسمة (كل من مالطا مجتمعة لديها 402،000) ، والتي تعرف سكانها كما Gozitans (المالطية: Għawdxin) . فهي غنية بالمواقع التاريخية مثل معابد غانتيجا ، والتي تقع جنبا إلى جنب مع المعابد الصخرية من مالطا ، وهي أقدم هياكل قائمة بذاتها في العالم وأيضا من بين أقدم الهياكل الدينية في العالم .

الجزيرة لها الطابع الريف ، بالمقارنة مع الجزيرة الرئيسية مالطا والأقل نموا . نافذة اللازوردية هي الميزة الجيولوجية الرائعة من الجزيرة ؛ وهو قوس الحجر الطبيعي التي تشكلت قبل ملايين السنين عندما انهار كهف الحجر الجيري . هناك العديد من الشواطئ في الجزيرة ، فضلا عن المنتجعات الساحلية التي تحظى بشعبية لدى السياح والسكان المحليين على حد سواء . وهناك الأماكن الأكثر شعبية مثل مارسالفورن وإكسليندي باي . تعتبر غودش واحدة من وجهات الغوص العليا في البحر الأبيض المتوسط ومركزا الرياضات المائية .

تشتهر غودش بإعتبارها الملاذا الهادئ . وهي المكان الساحر مثل شقيقها “جزيرة مالطا” ؛ كما انها صديقة للبيئة ، وتحتوي على أكثر وأصغر المناطق الريفية ، مع إيقاعات الحياة التي تمليها بمواسم الصيد والزراعة . كما تحتوي الجزيرة على المواقع التاريخية والحصون والإستعراضات المذهلة ، فضلا عن واحدة من أفضل المعابد المحافظة على الأرخبيل في عصور ما قبل التاريخ ، غانتيجا . كما تمتلك غودش اماكن الاستمتاع للحياة الليلية والتقويم الثقافي ، مع وجود بعض المطاعم الرائعة .

في جزيرة غوزو ، يمكنك الاسترخاء عند جسر Xwiendi بما لديها من شواطئ جميلة ومشهد المقاهي . الجزيرة تشتهر شخصياتها بالأماكن الهامة . بعض هذه الكهوف هي كاليبسو . والبحر مدهش مثل حمام السباحة العملاق . لديها بعض أفضل المشاهد الخلابة تحت الماء ، للغطس والغوص . الحياة البحرية مدهشة . وهناك الأسماك من جميع الأصناف والأشكال والألوان ، وهناك أيضا الأخطبوط والباراكودا وأكثر . وتيرة الحياة في غودش بطيئة ، مما تعطيك الشعور بالهدوء والسلام بعيدا عن صخب الحياة ، ولكنها تتمتع بثقافتها المميزة .

في عام 2005 ، بلغ عدد سكانها 31،053 ، منهم 6،414 عاش في عاصمتها فيكتوريا . اعتبارا من مارس 2013 زاد عدد السكان إلى 37288 . بلغ معدل المواليد 7.93 ، وهذا أقل بكثير من 9.59 لمالطا . المدينة بها أعلى معدلات المواليد هي سان لورنس (15.93) .

 

جغرافياً
تغطي غودش حوالي 67 كيلومترا مربعا (26 ميل مربع) ، تقريبا في نفس المنطقة في مدينة نيويورك لجزيرة مانهاتن . انها تقع في حوالي 6 كيلومترات (4 ميل) إلى الشمال الغربي من أقرب نقطة من مالطا ، ذات الشكل البيضاوي .