كييف

كييف

 

كييف هي عاصمة دولة أوكرانيا وأكبر مدنها. تقع شمالي الدولة على ضفاف نهر دنيبر الذي يقسمها على طولها. وقد كانت في السابق عاصمة “كييف روس” وهي أول دولة تأسست للشعوب السلافية. يزيد عدد سكانها عن 2700000 نسمة، وهي مستقلة إداريًا عن لواء كييف المحيط بها.

تتركز في كييف الصناعة والعلوم والتعليم العالي والثقافة على مستوى شرق أوروبا كلها. وقد تحولت في السنوات الأخيرة إلى مركز كبير وأساسي للتقنيات العالية والمعاهد العليا والمواقع الأثرية التاريخية الهامة، حيث أُعلنت كاتدرائية صوفيا المقدسة ودير الرهبان كييف-بتشرسكي في المدينة مواقع تراث عالميّ. وتُعتبر كييف أكثر مدن أوكرانيا اعتناءً بشوارعها الواسعة وبيوتها العتيقة المحفوظة جيدًا في مركز المدينة التاريخيّ. كما تحتوي على جادة مركزية واسعة وتتحول إلى مركز لقاء لعشرات الآلاف أيام العطل والأعياد والأيام الخاصة.

تبلغ مساحة كييف 839 كيلومترًا مربعًا وترتفع عن سطح البحر 179 مترًا. تتميز كييف من الناحية الجغرافية بمناظر طبيعية فيها تختلف عن المنطقة المحيطة بها. ففي ضفتها اليمنى القديمة عدة تلال حرجية ووديان وأنهار صغيرة، كما جرى وضع الرمل على ضفة نهر دنبير اليسرى بشكل صناعي وهي محمية من الفيضانات بعدة سدود. كما توجد في كييف قرابة 450 مجسمًا من المياه المفتوحة تشمل نهر دنيبر والخزانات وبعض الأنهار الصغيرة وعشرات البحيرات والبرك الصناعية، كما تتمتع بـ 16 شاطئًا حديثًا تستخدم للمتعة والترفيه، برغم أنّ بعضها ليس مناسبًا للسباحة.

مناخ مدينة كييف قاريّ رطب، وأكثر الأشهر فيها دفئًا هي حزيران/يونيو – آب/أغسطس، وأكثرها برودة كانون الأول/ديسمبر-شباط/فبراير، كما تتساقط الثلوج في العادة أثناء تشرين الثاني/نوفمبر حتى نهاية آذار/مارس.

كما تستند كييف إلى بنية تحتية واسعة ومتطورة من المواصلات المدنية وخصوصًا جهاز القطار التحتي المسمى “كييفسكي ميتروبولين”. وبرغم ذلك فإنّ وضع الطرق فيها وحولها سيئ. أما على الصعيد الجوي فيمكن الوصول إلى كييف عبر مطارين: مطار بوريسبيل الكبير (رحلات دولية) ومطار زهولياني الصغير (رحلات محلية). كما تُعتبر القطارات الوسيلة المركزية للسفر بين المدن، ولذلك فإنّ القطارات متطورة في كييف والمحطة الوحيدة للركاب للمسافات الطويلة هي محطة “فوكزال”

وتحوي كييف مواقع ذات أهمية تاريخية ومتنزهات فاخرة وكبية وعناصر جذب جمة. وفي كييف 40 متحفًا مختلفًا، تجذب قرابة 4 ملايين زائر سنويا. ومن أهم هذه المتاحف: متحف الحرب الوطنية العظمى، و”متحف العمارة الشعبية والحياة من أوكرانيا” ومتحف الحرب العالمية الثانية. كما تعتبر كييف مدينة خضراء بحدائقها ومتنزهاتها وأهمها الحدائق النباتية، وعناصر جذب أخرى مثل: ميادين الرماية والبولينج وصالات البلياردو ومضامير السباقات.