السياحة والاستخدام

السياحة والاستخدام:

 

 

لكي نوضح قدرة السياحة على التوظيف والاستخدام يجب ان نوضح أهمية العنصر البشري في السياحة . كون السياحة صناعة متكاملة بجميع مقوماتها تقوم على أربعة عناصرهامة يجب توافرها وهي (المادة الخام والعمل ورأس المال والتنظيم) وهذه العناصرمتوافرة في قطاع السياحة الذي ينتمي إلى قطاع الخدمات البشرية وأن عمل الانسان هو ألاساس دائما فيها وأمكانية الاستعانة بالالات في حدود ضيقة تقريبا , هذا من جهة ومن جهة أُخرى أن العنصر البشري يمارس دورا كبيرا في نمو أي صناعة الا أن صناعة السياحة تتميز من غيرها في هذا الشان كون المنتج السياحي يقدم مباشرة للمستهلكين ومن دون شخص ثالث غير السائح والعامل وهذا يتطلب أتقان في تقديم الخدمة لانه لا يمكن حجب المنتج الردئ عن المستهلكين كما  في الصناعات الأُخرى داخل وحداتهم الانتاجية.وفي هذا دعم قوي للحجة التي تنادي بوجوب الاهتمام بالسياحة في الدول النامية لان هذه الدول تواجه صعوبات متزايدة في تصدير سلعها التقليدية التي لا تقوى على منافسة الدول الصناعية المتقدمة ولكن في الجانب السياحي يمكن ان يكون منافس قوي لهذه الدول، هذا من جانب ومن جانب اخر ان العرض السياحي لدى العديد من البلدان النامية متعددا ومتنوعا وبكثرة سواء أكان طبيعيا أم تاريخيا او دينيا او تراثيا مما يعد عاملا مشجعا للاستثمار السياحي وكون السياحة صناعة خدمات كثيفة العمل، فالعنصر البشري يعد مرتكزا اساسيا في عملية التنمية السياحية التي تكون خططها لهذا العنصر لاعتمادها عليه في مجالات الانتاج . وليس من السهولة تحليل مدى التشغيل في صناعة السياحة بشكل دقيق وهذا يعود لعدة عوامل منها ان الاشخاص الذين يقومون بتقديم السلع والخدمات للسائح يقدمون الخدمات نفسها لغير السائح مثل المطاعم والنوادي وكذلك المؤسسات والمشاريع التي يتم انشائها بالأصل لغير السائح مثل المواصلات المحلية تعد السياح من ضمن عملائها فضلا عن ان المستخدمين في صناعة السياحة نادرا ما يتم فصلهم وتمييزهم في الاحصاءات الرسمية من المستخدمين الاخرين في نشاطات مشابهة مثل النقل وخدمات الغسيل و الكي ومؤسسات الملاهي والترفيه، ويختلف اثر السياحة في الاستخدام تبعا للأهمية المعطاة للسياحة في الدخل القومي ومدى مساهمتها في الناتج المحلي الاجمالي, ومميزات النظام الاقتصادي للبلد وسياسات التشغيل المتبعة ومميزات صناعة السياحة نفسها ومستوى المهارات المتاحة والملاءمة للعمل السياحي ومدى منافسة باقي القطاعات الانتاجية لها وحتى العادات والتقاليد الاجتماعية لها الاثر في صناعة السياحة فضلا عن عوامل تؤثر في معدل (عامل / سرير ) و (عامل/غرفة ) مثل دخل السائح ومتوسط انفاقه اليومي وكذلك التصنيف الفندقي الذي يحدد اعداد الوظائف و حجم الاستخدام الذي يخلق فيها

لقد أوضح تحليل الارتباطات في صناعة السياحة سواء أكانت الارتباطات المتعددة لها مع القطاعات الاقتصادية الأُخرى أم الارتباطات المعقدة لها مع مفاهيم السفر والضيافة ووقت الفراغ ونشاط الترويح او طبيعة ارتباط هذا النشاط بصورة اساسية بالخارج، والتأثيرات عن هذا الارتباط فيما يتعلق بظهور المنظمات الدولية وتأثيرات قضايا البيئة وقضايا العولمة أن الاساس في تكوين الاتجاهات القطاعية في السياحة هو منتج السياحة والذي يعرفه بوركارت وميدليك Burkart and Medliek  بأنه مقصد السياحة وهو وحدة جغرافية يزورها السائح سواء أكانت قرية أم مدينة او ضاحية او منظمة او جزيرة او مقاطعة وتقدم هذه الوحدة الجغرافية عدداً من منتجات السياحة المختلفة للشراء والاستهلاك. ويرى الباحث أن منتج السياحة بناء على تحليل الارتباط هو عبارة عن خليط من عناصر ملموسة وغير ملموسة توافر للسائح تجربة نفسية يحكم من خلالها على المنتج ولان خدمات السياحة هي خدمات مباشرة وغير مباشرة ولأنه من دون الخدمات غير المباشرة يكون توفير الخدمات المباشرة مستحيلاً لهذا السبب اصبح منتج السياحة خدمة بدلاً من كونه منتجاً ملموساً لان أي خلل في احدى الخدمات ينعكس على المنتج السياحي بكامله . لقد قسم جوسكي (chucky) قطاعات السياحة بناء على المنتج المقدم على ستة قطاعات رئيسة وهو يؤكد ان بعض هذه القطاعات يصنف إلى مجاميع فرعية لاغراض احصائية الا ان التقسيم الاساس هو([6])

-1الاقامة (Loding) فنادق (Hotel ) وموتيلات (Motels ) ومنتجعات (Resort)

-2الطعام والشراب (Food and Beverage ) مطاعمRestaurants  بارات Bars  

-3 نقل المسافر(Transportation ) خطوط جوية Airline ، باصات Bass

-4 قنوات توزيع وسطاء channlers وكالات سفر Travel Aegant منظمو رحلات Toure porters  

-5 الأنشطة السياحية activetas تسلية entertainment ، الترويج recreation  

-6 المنظمات السياحية Tourism organization  . منظمات سياحية دولية                   Intcnationtal) . ومحلية loclal  (

وهذا التقسيم مطابق تماماً لما ورد في التقرير السنوي لمنظمة السياحة العالمية كما يضيف جوسكي chucky بان مجهزي خدمات السياحة يصنفون إلى مجموعتين رئيستين الاولى هي ذات الاستخدام المباشر والثانية هي الاستخدام غير المباشر حيث تتضمن الاولى الفنادق وخدمات الطعام والخطوط الجوية ووكالات السفر والنزهات البحرية فيما تضم الثانية مجهزي المطاعم وشركات تشييد الفنادق وكل الشركات التي يعتمد عليها الاستخدام المباشر ويقدم ارقاماً لنسب سنوية لنمو الاستخدام في المجموعتين الاساسيتين نقلاً عن مجلس السفر والسياحة العالمي كما في الجدول (4) الاتي :

جدول (4) المعدل السنوي للتغير في اعداد المستخدمين في الاستخدام المباشر وغير المباشر في السياحة

السنة

النسب المئوية للاستخدام المباشر

النسب المئوية للاستخدام غير المباشر

1991

1994

2005

%4.9

%5.1

%5.4

%5.3

%5.5

%5.4

 

Source chucky . Y . Gee intrentinol tourism Ob cit., . p 214

حيث يظهر الجدول ان المعدل السنوي للتغير في النسبة المئوية لاعداد المستخدمين في الاستخدام غير المباشر تتقدم على الاستخدام المباشر بفارق % o.4 باستمرار من عام 1991 لغاية عام 2005 وفي تقرير للبنك الدولي تبين ان القطاعات الاقتصادية المرتبطة بالسياحة (ذات الاستخدام غير المباشر)