الفعاليات في الشارقة

الفعاليات في الشارقة  

مركز الحياة البرية العربية

يعتبر هذا المركز أكبر مركز لعلم الأحيوان والأحياء العربية في الجزيرة العربية والشرق الأوسط، حيث يحتوي على عدد هائل من الأحياء المهدد بلإنقراض، وهو المركز الوحيد بالشرق الأوسط المتواجد في داخل المبنى وليس بالخارج.

القصباء

موقع المكان يطل على البحر، وهو مساحة لكلّ زائر يرغب بأن يقضي وقت للترفيه والثقافة كذلك. في القصباء أنشطة عديدة منها المسرح ومعارض الفنون التشكيلية وعروض الموسيقى والمؤتمرات المتنوعة. إنه فضاء للأطفال كذلك، في عدد الأنشطة الكبيرة المخصصة لهم وللعائلات

متحف الشارقة للحضارة الإسلامية

يعتبر متحف الشارق للحضارة الإسلامية مقصداً سياحياً ومعلماً تاريخياً إسلامياً وحضارياً مهماً. يعود تاريخ المتحف إلى سنوات الثمانين، وكان يعرف عندها بإسم “سوق المجرة”، فكان أيضاً معلماً سياحياً في الشارقة. إلا أن بعد ترميمه وافتتاحه من جديد في العام ٢٠٠٨، يتميز مبنى المتحف اليوم بالزخارف العربية الإسلامية في مساحة مبنية بروح الهندسة المعمارية العصرية والتصماميم الخلابة. السائح الذي يزور المتحف بإمكانه أيضاً الاستمتاع في المقهى ال1ي يقع في الطابق الثاني تحت قبة المتحف الفخمة، إذ يمكن للسائح أن يسترخي بعض الوقت، ويتمتع بالمشهد الفسيفسائي للأبراج الفلكية.

أكواريوم الشارقة

زيارة المكان بمثابة تجربة رائعة، للبالغين والأطفال على حد سواء. المكان ليس كبيراً، يكفي ساعتين كي ترى كلّ ما يحتوي من أسماك متنوعة بما في ذلك سمكة القرش من مياه شبه الجزيرة العربية.

المتحف البحري

تم اعادة افتتاح متحف الشارقة البحري في عام  ٢٠٠٩، بحلته  الجديدة في منطقة الخان  كخطة توسع للمتحف البحري الذي كانت تحتضنه سابقاً منطقة التراث والذي تم افتتاحه في أوائل عام ٢٠٠٣، للتركيز على الحياة البحرية والتي كانت تشكل جزءاً رئيسياً من تراث المنطقة. يتعرف السائح إلى مراكب الدهو التقليدية الخشبية عندما جابت البحار للصيد والتجارة والبحث عن اللؤلؤ، وقد صُمم كل مركب حسب طبيعة عمله. شاهد اللآلئ العربية الحقيقية، واكتشف كيف كانت تُجمع وتُحدد أحجامها وأوزانها. تمتع برؤية بكر الشد المستخدمة لرفع وخفض الأشرعة، واكتشف الطرق التقليدية لصيد الأسماك.

متحف الشارقة للفنون

افتتح المتحف في نيسان/ أبريل ١٩٩٧، ومع الوقت أصبح أكبر قاعة عرض في منطقة الخليج التي تحتوي معارض فنّيية معاصرة بشكل مستمر ولفنانين مشهورين. من خلال المعارض وأعمال الفنانين بإمكان السائح أن يكتشف تاريخ المنطقة من لوحات صُنعت في القرنين الثامن والتاسع عشر. يحتوي المتحف على ثلاث طوابق، منها مكتبة فنون تشكيلية تضم أكثر من ٤٠٠٠ عنوان باللغتين العربية والانجليزية وبعض اللغات الأخرى والأشرطة المرئية والصوتية، وبإمكان السائح أن يستخدم الإنترنت.

متحف الشارقة العلمي

افتتح متحف الشارقة في العام ١٩٩٦، ويضم الآن أكثر من خمسين معرضاً جذاباً يلائم كافة الأجيال العمرية، والتي تمكن السائح من إكتشاف العلوم من خلال تجارب وخدع وألوان وديناميكايات هوائية وفيزياء الحرارة المنخفضة وعلم وظائف الأعضاء

متحف الشارقة للخط

افتتح المتحف في العام ٢٠٠٢، في المنطقة التراثية للشارقة. وهو يضم إبداعات لفنانين إماراتيين وعالميين معروفين، ويعطي السائح فرصة للتعرف إلى التراث العربي المرئي على مرّ قرون على شكل نصوص خطية وحروفيات رائعة. أضف إلى الخطوط العربية المخطوطة على القماش والخشب والورق والخزف.

متحف الشارقة للتراث

تم إعادة افتتاح متحف الشارقة للتراث في العام ٢٠١٢ بحلة جديدة كخطة توسع للمتحف والتي كانت تحتضنه سابقاً منطقة التراث منذ أن افتتح في العام ٢٠٠٣. بإمكان السائح من خلال زيارته للمتحف أن يستكشف البيئة والحياة والطقوس والعادات والتقاليد وسبل العيش والأدب الشفهي لتراث المنطقة

المجاز- الواجهة المائية

هي مساحة لقضاء وقت ممتع وترفيهي للعائلات، وهي مساحة تطل على الواجهة البحرية لإمارة الشارقة التي تمتد على مساحة  ٢٣١ ألف متر مربع. فيها مناطق ترفيه واستجمام ومطاعم ومقاه عالمية، بالإضافة إلى نافورة الشارقة الموسيقية التي تعتبر إحدى معالم المشروع الرئيسية.

منتزه الجزيرة

يعتبر منتزه الجزيرة أحد أهم مشاريع المرافق السياحية في منطقة البحيرة وتحتل مساحة تقدر بحوالي مائة ألف متر مربع في جزيرة داخل بحيرة خالد الاصطناعية في مواجهة سوق الشارقة المركزي ، ويحتوي المنتزه على نظام ترفيهي متكامل يتناسب مع الصغار والكبار معاً.

متحف السيارات الكلاسيكية

معرض لكمية هائلة من السيارات الكلاسيكية المرممة والنادرة.

متحف المحطة

يعتبر متحف المحطة أول مطار في الإمارات العربية المتحدة . وينقل المتحف رسالته من خلال معروضاته في مقر المطار القديم التي تسعى إلى تعريف الأجيال الناشئة بدور المتحف في تتبع تاريخ الطيران و تطور الحياة في مجتمع إمارة الشارقة.

شاطىء الكورنيش

يحاط هذا الشاطىء الرملى بأشجار النخيل وهو يمتد من نادى سيدات الشارقة على طول الساحل إلى فندق كورال بيتش.

كورنيش البحيرة

من أكثر الأماكن ازدحاما بالزوار ويستمتع فيه مرتادوه بالمشى لمسافات طويلة فى جو بديع ساحر ومناظر طبيعية جذابة ويمكن المشى حول البحيرة مرورا بمنتزه الجزيرة والسوق المركزى وفى المتوسط تستغرق الجولة مشيا حول البحيرة ساعة من الزمن. يمتاز كورنيش البحيرة بممراته المعبدة ،كما تظلل أشجار النخيل الميادين الخضراء التي تنتشر على طول الكورنيش ، مما جعله مقصدا للرحلات والتجول الآمن مع الأطفال. وهناك عدد من أماكن الطعام حول البحيرة مثل مطاعم الوجبات السريعة بالإضافة إلى عدد من الإستراحات والمقاهى.