جزيرة هونشو

 

هونشو ( باليابانية 本州 ، الانجليزية HONSHU) هي أكبر وأكثر جزر اليابان سكانا . هونشو هي أكبر جزيرة في اليابان والتي يشار إليها أيضا باسم البر الرئيسى أو الجزيرة الرئيسية . هونشو تشمل أكبر مدن اليابان بما في ذلك طوكيو وكيوتو وأوساكا . تمتد الجزيرة الرئيسية في البلاد ، من جنوب هوكايدو عبر مضيق تسوجارو ، إلى الشمال من منطقة شيكوكو عبر البحر الداخلي ، وشمال كيوشو عبر مضيق كانمون . وهي سابع أكبر جزيرة في العالم .

جزيرة هونشو هي أكبر جزيرة بين كل جزر اليابان . كما أنها أكثر الجزر المأهولة بالسكان . وهي سابع أكبر جزيرة في العالم ، وثاني أكثر الجزر المأهولة بالسكان في جميع أنحاء العالم بعد جزيرة جاوة في اندونيسيا . تطل الجزيرة في الساحل الشمالي الغربي على بحر اليابان وهي المصدر الرئيسي للعيش على صيد الأسماك وعلى الزراعة . هناك مكان في هذه الجزيرة والذي يعرف باسم نيغاتا ، التي تشتهر بإنتاج الأرز . تشتهر جزيرة هونشو بكثرة الزلازل . كان عدد سكان جزيرة هونشو حوالي 103 مليون نسمة في عام 2005 ، والذين يتركز معظمه في المناطق المنخفضة ، لا سيما في سهل كانتو حيث تتواجد 25٪ من مجموع السكان في منطقة طوكيو الكبرى ، والتي تشمل طوكيو ويوكوهاما ، كاوازاكي ، سايتاما ومدن تشيبا . يقع معظم الصناعات في البلاد على طول الحزام على التوالي من طوكيو على طول المدن الساحلية الجنوبية هونشو ، بما في ذلك كيوتو وأوساكا وناغويا ، كوبي ، وهيروشيما ، وهي جزء من حزام تيهييو .

يعتمد اقتصاد جزيرة هونشو على طول الساحل الشمالي الغربي من بحر اليابان على الصيد والزراعة . سهول كانتو ونوبي تنتج الأرز والخضروات . ياماناشي هي منطقة نمو الفاكهة الرئيسية ، وأوموري تشتهر بالتفاح . وهناك المراكز التاريخية البارزة في كيوتو ، نارا ، وكاماكورا .

جغرافياً
تمتد الجزيرة تقريباً بطول 1،300 كيلومتر (810 ميل) ويتراوح عرضها إلى 50-230 كم (31-143 ميل) ، مساحتها الإجمالية 227،962.59 كم 2 (88،016.85 ميل مربع) ، و 60٪ من المساحة الكلية لليابان . وهي أكبر قليلا من بريطانيا العظمى . تتوسع مساحتها مع استصلاح الأراضي للرفع الساحلي في الشمال ، لكنها ترتفع عن مستوى سطح البحر في هذه التأثيرات . هونشو له 5،450 كيلومتر (3،386 ميل) من الساحل .

هونشو لديها المناطق الجبلية والبركانية ، أعلى قمة هي البركان النشط لجبل فوجي في 3،776 متر (12388 قدم) ، مما يجعلها سابع أعلى جزيرة في العالم وهناك العديد من الأنهار ، بما في ذلك نهر شينانو ، أطول أنهار اليابان ذو المناخ المعتدل ، مع الفرق بين شرق أو جنوب (المحيط الهادئ أو ساحل البحر الداخلي) و(ساحل بحر اليابان) الجانب الغربي أو الشمالي .

المناطق
تنقسم الجزيرة اسميا إلى خمس مناطق وتشمل 34 محافظة ، بما في ذلك العاصمة طوكيو . المناطق هي :
شوغوكو (الغربية)
كانساي (جنوب شرق شوغوكو)
شوبو (في الوسط)
كانتو (الشرقية)
وتوهوكو (في الشمال)

المناطق هي:
توهوكو – منطقة آوموري ، ولاية ايواتي ، مياجي ، ولاية اكيتا ، منطقة ياماغاتا ، منطقة فوكوشيما