1% من المسافرين قبل 24 ساعة من السفر

1% من المسافرين قبل 24 ساعة من السفر

على الرغم من توفر خدمات الحجز في نفس اليوم، على ما يبدو لا يزال فقط 1% من السياح والمسافرين من رجال الأعمال يخططون رحلتهم النهائية آخر 24 ساعة قبل السفر.

في استطلاع للرأي أجرته وكالة التسويق الرقمي Sociomantic شارك فيه ألف مستهلك حول أولويات السفر الخاصة بهم، للإطلاع على الأسباب التي تدفعهم للحجز. جاءت النتائج على نحو يوضح أن الاتجاه السائد في حجوزات الفنادق، يدور حول استخدام خدمات الحجز في نفس اليوم هو مجرد سلوك عفوي لتأمين مكان للنوم، في حين أن الأهم في خدمات الحجز لدى المسافر للرحلة الطويلة يحدث غالبا قبل فترة معينة.

جاء في نتائج الاستطلاع أن 15ظھ من بين المسافرين من رجال الأعمال يخططون لرحلاتهم في فترة بين يوم وسبعة أيام قبل تاريخ المغادرة، بينما 57ظھ منهم يفضلون التخطيط لرحلتهم في فترة بين سبعة إلى 21 يوما قبل مغادرتهم، 27 % في فترة تتجاوز 21 يوما، بينما 1 % فقط في فترة أقل من 24 ساعة.

بينما لدى المسافرين بهدف السياحة، فإن الغالبية العظمى (والتي تشكل 70 % ممن شملهم الاستطلاع) يقومون بالتخطيط لرحلاتهم 21 يوما أو أكثر قبل موعد الرحلة، وفي الاستطلاع أيضا أن 1ظھ فقط من المسافرين بهدف السياحة يخططون لرحلاتهم غضون 24 ساعة قبل الانطلاق.

وعندما يتعلق الأمر بالتحكم في تخطيط المسافرين لرحلاتهم، فقد قال 50ظھ من المسافرين من رجال الأعمال أن لديهم السيطرة الكاملة على ذلك، وقال حوالي 29ظھ لديهم “بعض السيطرة”، في حين قال 2ظھ فقط أنهم لا يمكنهم التحكم في عملية تخطيط رحلتهم.

وقد تم تصنيف عامل “الوقت المناسب” على رأس قائمة الأولويات بالنسبة للغالبية من المسافرين من رجال الأعمال (52%)، والتكلفة بنسبة 36 % والرفاهية بـ 13% . وبالمقارنة مع ذلك، فإن دراسة مماثلة سبقت من غوغل بينت أن المسافرين من رجال الأعمال يضعون “التكلفة” على رأس قائمة الأولويات.

وفيما يخص المسافرون بهدف السياحة فقد قال 58% من السياح إنهم يضعون عامل “التكلفة” كأولوية مهمة جدا أثناء مرحلة التخطيط للرحلة، بينما التوقيت ورفاهية الرحلة صنفت على أن لها مهمة بالنسبة لـ 21ظھ من أفراد العينة.

وبالمقارنة بين إنفاق المسافرين من رجال الأعمال ومن السياح، فقد وضع رجال الأعمال الغذاء وخطط نقل البيانات على أولوية الاهتمام، بينما يقل ذلك أهمية بين المسافرين بهدف السياحة، والذين جعلوا التسلية والمتعة من الأشياء المهمة أيضا.

 

يذكر أن  59% من أفراد العينة أفادوا بأنهم سيكونون أكثر عرضة لشراء الخدمات في حال كانت هناك عروض تركز على الخصومات، والترقيات والعروض الأخرى.