البقشيش لغة عالمية صامتة يفهمها الجميع

البقشيش لغة عالمية صامتة يفهمها الجميع

 من منا لم يتعرض إلى موقف محرج بسبب البقشيش؛ فهو لغة عالمية صامتة يتكلم بها معظم سكان العالم، ويعرفها كل الناس، وأكثر من يعاني منها السائحون في كل أنحاء العالم.

صامتة أو بأصوات العملات المعدنية والورقية

البقشيش هو مبلغ تعطيه لمن يقدم لك خدمة مثل حامل الحقائب في المطار أو الفندق، أو النادل في المطعم. ورغم أنه استنزاف مالي ومعنوي، إلا أنه ليس حكراً على شعب معين، ويختلف الناس فيه بين من يقبل دوماً أو يرفض أو يتوسط بين الأمرين. وبعض الأماكن تحظره من الأصل وتعلن ذلك صراحةً وبالكتابة في أماكن واضحة.

ظهر البقشيش في أمريكا، وسرعان ما انتشر في أنحاء العالم، ويُسمى في اللغة الإنجليزية Tips، ويُقال أنها اختصار للجملة To Insure Proper Service ومعناها مقابل الحصول على خدمة سريعة أو متقنة، ويُسمى في الدول الغربية Service أيضاُ، إلا أن هاتين الكلمتين لا تحملان نفس القدر من الشمولية والمرونة التي تحملها كلمة بقشيش Baksheesh في الشرق.

أما كلمة بقشيش نفسها فتعود إلى اللغة التركية (ؤ°pucu)، ويُرجعها البعض إلى أصول فارسية (بخشش bakhshesh)، والأتراك هم من أدخلوا البقشيش إلى العالم العربي

 إناء زجاجي مُخصص لوضع البقشيش

تتعدد طرق وفنون طلب البقشيش، وبعض العاملين ينتظرونه حتى وإن كانت مهمتهم هي مجرد فتح باب وغلقه. كما تختلف طريقته بحسب سياسة المكان سواء مطعم أو فندق أو غيرهما

البقشيش عادة متبعة في كثير من المطاعم

تزداد حمى البقشيش في بعض الدول مثل الهند ومصر والمغرب العربي، وتقل في دول أخرى مثل و الصين واليابان، ولكل دولة ومجتمع تقاليده وعاداته فيما يتعلق بالبقشيش ، وفي الحقيقة فإن قواعد البقشي تختلف من بلد إلى بلد ومن قارة إلى أخرى، وكذلك يختلف سيناريو الدفع:

البعض يحتسب قيمة البقشيش بحسب جودة الخدمات المُقدمة

كوريا الجنوبية: تغيب عنها ثقافة البقشيش إلى حدٍ كبير، ولا ينتظره العاملون حتى من السائحين، ويترك الأمر للزبون إن حصل على خدمة ممتازة وأراد التعبير عن امتنانه. ولكن يحصل المرشدون السياحيون على حوالي عشرة دولارات من الشخص، والسائقون على نصف هذا المبلغ. الصين: القاعدة العامة وقواعد الفنادق لا يجيز البقشيش ، كي لا يترتب عليه تقديم خدمة غير متساوية لجميع النزلاء. تركيا: يُقبل الدولار واليورو بجانب الليرة التركية، وفي المطاعم تبدأ من 10% من قيمة الفاتورة أو أكثر قليلاً. وبالنسبة لسائقي التاكسي أو سيارات الأجرة ففي العادة لا يحصلون على بقشيش لكن قد يبادر أحدهم بحفظ الباقي. السعودية: البقشيش لا يُضاف على الفاتورة، ويتراوح بين 10 إلى 15% من قيمتها.

 

ويُنصح دوماً بالاحتفاظ بعملات صغيرة أو بأنصاف وأرباع للصرف منها، ويمكن الحصول عليها من البنوك، أو بشراء أشياء بقيمة قليلة والحصول على الباقي والاحتفاظ به، وأيضا لا ترد على طالبه بالسلب، ولكن من الممكن منح نقود مهما كانت قليلة.