دور رأس المال في التميز

دور رأس المال في التميز

سمير خليل شْمُطو

    ان رأس المال هو خزين الثروة الموجود في لحظة زمنية معينة. متضمنا السلع الاقتصادية بجميع انواعها سواء استخدمت للانتاج ام للاستهلاك، ويتضمن الموارد الطبيعية ومستلزمات الانتاج. وبشكل عام ان رأس المال يتضمن كل ما من شأنه ان يسهم في انتاج السلع والخدمات الاستهلاكية بشكل مباشر او غير مباشر. ويقسم الى :

1.     رأس المال الانتاجي : يشمل كافة التجهيزات والآلات والمواد الخام والسلع نصف المصنوعة التي توجد بجميع الانشطة الاقتصادية المنتجة.

2.     رأس المال الاجتماعي الثابت : يشمل جميع الانواع الاخرى من رأس المال التي تسهم في العمليات الانتاجية بشكل غير مباشر.

       ويلعب رأس المال في المؤسسة دوراً بارزاً في العمليات التنافسية، وتنمية القدرات التنافسية من خلال زيادة المعرفة التي تمتلكها المؤسسة، وهناك خطوات أساسية لتطبيق مدخل الموارد كأساس للميزة التنافسية، كالتحديد والتصنيف الدقيقين لموارد المؤسسة من خلال الاعتماد على مجموعة من العوامل الأساسية، من أهمها أنظمة المعلومات الإدارية. ويمكن تقسيم الموارد في المؤسسة إلى عدة أقسام رئيسة وهي : الموارد المالية، المادية، البشرية، التكنولوجية،…الخ.

       إذا يمكن القول أن المهمة الأولى للمدخل المعتمد على الموارد هي تعظيم الأرباح عبر فترات زمنية، وذلك ينتج بدوره عن تحقيق المؤسسة لمزايا تنافسية.

       وتعتمد الأرباح المحققة من موارد وكفاءات المؤسسة على مدى استمرار تحقيق المؤسسة للميزة التنافسية في المدى الطويل، حيث تتناقص الميزة التنافسية والأرباح المرتبطة بها من خلال استهلاك واستنفاذ الموارد والكفاءات المحققة للميزة التنافسية. كما تعتمد سرعة تضاءل الميزة التنافسية بدرجة كبيرة على خصائص الموارد والكفاءات.

    إن الاستفادة القصوى من القوة الذهنية والفكرية للموارد البشرية ، هو المحل الحقيقي لتميّز المؤسسات، ولقدرتها على تحقيق انجازات تجعل منها فائدة في محيطاتها وجاذبة للموارد البشرية المتفوقة والموهوبة ، القادرة على تكوين وتحقيق القدرة التنافسية للمؤسسات المعاصرة.    

     أمام التحول في فلسفة وفكر الادارة الحديثة، برز دور الموارد البشرية كمحرك اساسي لتكوين التميز للمؤسسات، ولكن يجب ان نضيف الى ذلك أهمية ودور إدارة هذه الموارد، اذ بدونها لا يتحقق اي نجاح، فالجهد البشري لا يمكن ان يصل الى تحقيق نتائج ذات قيمة بمجرد ان يتوافر، بل لا بد من ان يتكامل معه عمليات وآليات لتحويل ما تملكه المؤسسات من موارد الى قدرات مميزة.