ادياكارا بيوتا

ادياكارا بيوتا

 

        ادياكارا بيوتا أو ادياكارا فاونا (بالإنجليزية:Ediacara biota ) هي كائنات حية قديمة ، يرجع تاريخها إلى أول العصور التي ظهرت فيها أحياء على الأرض ، كان ذلك خلالالعصر الإدياكاراوي (ca. 635–542 مليون سنة سبقت ). تدل الأحفورات التي من هذا الدهر أن هذه الكائنات الحية الغريبة كانت كثير منها في هيئة ورقة لاطئة أنبوبية في تكوينها و متعددة الخلايا ، يبلغ اتساعها نحو 12 سنتيمتر أو أكثر . كما عثر على أحفورات لأشكال أخرى من الكائنات من ذلك الدهر.

وجدت أحفورات لهذه الكائنات في أنحاء كثيرة على الأرض وهي تشكل أوائل الكائنات المعقدة متعددة الخلايا[note 1] ظهرت تلك الكائنات فجأة وبكثرة في فترة تسمى “انفجار أفالوني ” قبل 575 مليون سنة,[1][2] بعدما تعدت الأرض العصر البارد المفترض التي تغطت خلاله الأرض بطبقة جليدية استمرت مئات السنين .

اختفت البيوتا في نفس الوقت التي ظهرت فيها التعددية البيولوجية التي نشأت خلال انفجار الكامبري . نشأت في هذا العصر أول شكل جسم حي للحيوان ، ونجدها في أحفورات أغلبها من عصر الكامبري أكثر من أحفوراته من العصر الإدياكاراوي. بالنسبة إلى الكائنات الحية المعقدة التركيب فيعتقد العلماء ان أحياء الكامبري قد خلفت أحياء العصر الإدياكاراوي ، مع وجود بعض التشابه بينهما.

بدأ ظهور أحياء العصر الإدياكاراوي نحو 600 مليون سنة مضت وترعرعت واستمر وجودها حتى العصر الكامبري قبل 542 مليون سنة ، حيث اختفت تجمعات أحفورات الإدياكارا بيوتا .

اكتشفت أحفورا أول تجمعات للإدياكارا بيوتا في عام 1995 في سونورا بالمكسيك ويرجع تاريخها إلى نحو 600 سنة سبقت . وهي تسبق العصر البارد الأول قبل 580 مليون سنة . .[3][4] وعلى الرغم من العثور على أحفورات نادرة منها حتى الكامبري الأوسط (قبل 510 – 500 مليون سنة ) فيبدو أن تجمعاتها قد اختفت تماما في نهاية عصر الكامبري . [5]

هناك عدة افتراضات لتفسير اختفاء البيوتا من ساحة الحياة ، من ضمنها تغير المناخ والبيئة ، و الافتراس والمنافسة في البقاء على الحياة.

أشكالها

تشمل كائنات إدياكاران بيوتا عددا كبيرا من التشكيلات الجسمية . وتختلف أحجامها من عدة مليمترات إلى أمتار ، وقد تشبه في شكلها ما يشبه اللطخة إلى تقسيمات عضوية لما قبل الحيوان ، وتختلف في رخاوتها وصلابتها. وهي توصف بأنها أول ثنائيات التناظر . [6]

 


تتميز تلك الكائنات عن ما قبلها من الأحفورات بأنها كبيرة نسبيا عيث تبلغ احجامها بين السنتيمترات إلى الأمتار ، وجسمها متعدد الخلايا ، مفصل الأعضاء ، ومنتظم ثنائي التناظر .