تقويم بحث ” دور المقدرات التسويقية في تطوير اخلاقيات التسويق”

teqweem baheth2

في 15 / ت1 / 2014 ( تقويم بحث )

   تقويم بحث للمجلة العراقية للعلوم الادارية – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة كربلاء

]  رقم الكتاب 353 في 2014/10/14 [ .

 

teqweem baheth2

 

 

عنوان البحث :- دور المقدرات التسويقية في تطوير اخلاقيات التسويق – دراسة تطبيقية في عينة من الشركات الدولية العاملة في الولايات المتحدة الامريكية .

محتويات البحث :-  تضمن البحث اربعة مباحث , تضمن المبحث الاول دراسات سابقة ومنهجية الدراسة , بينما ركز الثاني على الجانب النظري للدراسة , و اشتمل الثالث على التحليل العملي للدراسة , واختتمت الدراسة بالمبحث الرابع الذي تضمن الاستنتاجات والتوصيات .

مستخلص البحث :-  تهدف هذه الدراسة الى تشخيص وتقييم  مستويات وتأثير اخلاقيات التسويق , المقدرات التسويقية في الشركات الامريكية . والى الكشف عن مدى تأثير المقدرات التسويقية في تطوير اخلاقيات التسويق . ومن خلال مراجعة ادبيات ادارة التسويق اتضح بان تطوير اخلاقيات التسويق تعد آلية مهمة يمكن للشركة من خلالها تحقيق الميزة التنافسية في ظل بيئة الاعمال سريعة التغيير . وان عملية تطوير اخلاقيات التسويق يرتبط بالدرجة الاساس بقدرة الشركة على امتلاك المقدرات التكنولوجية والتسويقية والتنظيمية .

    لذلك انطلقت هذه الدراسة من مشكلة معبر عنها بعدد من التساؤلات الفكرية والتطبيقية , استهدفت من الاجابة عنها من خلال الفلسفة النظرية والدلالات الفكرية لمتغيراتها التي تناولتها الدراسة وهي ( المقدرات التسويقية – اخلاقيات التسويق ) . ومن ثم تشخيص مستوى اهميتها واثرها وامكانية تطبيقها في الشركات . وتم تطبيق هذه الدراسة على مجموعة من الشركات الدولية العاملة في الولايات المتحدة الامريكية من خلال عينة متكونة من ( 109 ) منتسب يشغلون مناصب ادارية عليا فيها , وقد تم تصميم اداة قياس لجمع البيانات اللازمة .