اعداد دراسة عن استحداث دراسة مسائية في كلية العلوم السياحية / جامعة كربلاء

في 17 / ت1 / 2014 : ( اعداد دراسة )

   اعداد دراسة عن استحداث دراسة مسائية في كلية العلوم السياحية / جامعة كربلاء للعام الدراسي 2016 /2015 وبالتعاون مع المعاون للشؤون العلمية الدكتور عبد علي كاظم ورئيسة قسم ادارة المؤسسات الفندقية الدكتورة نادية صالح مهدي .

 

استحداث الدراسة المسائية

      ناقش المجلس موضوع (استحداث دراسة مسائية) في كلية العلوم السياحية للعام الدراسي 2015-2016 الذي قدم السيد رئيس المجلس وفقا لما يأتي:

     تعد كلية العلوم السياحية في جامعة كربلاء أول كلية تأسست على مستوى الجامعات العراقية في هذا الاختصاص ،وقد أخذت على عاتقها مهمة تخريج الطلبة الذين يحملون شهادة البكالوريوس في العلوم السياحية في اختصاص السياحة الدينية وإدارة المؤسسات الفندقية ، وستقوم الكلية بتخريج الدفعة الأولى في العام الدراسي الحالي 2014_2015 لرفد سوق العمل على مستوى محافظة كربلاء المقدسة ومستوى العراق ككل بهذه الطاقات الشابة المؤهلة علمياً وعملياً لخدمة البلد في هذا الاختصاص .

       وانطلاقا من مسؤولية عمادة الكلية وتدريسيها في مواصلة الارتقاء بالمستوى العلمي للطلبة من حملة الشهادة الإعدادية وما يعادلها في إكمال دراستهم المسائية في هذا الاختصاص والحصول على شهادة البكالوريوس ، فان الكلية تعلن استعدادها لفتح الدراسة المسائية للعام الدراسي 2015-2016 ونرجو الموافقة على ذلك استنادا إلى تعليمات استحداث الدراسة المسائية في الكليات والمعاهد التابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي رقم (135) لسنة 2000م  ، اذ نصت :

المادة الأولى: يجوز استحداث دراسات مسائية في الكليات والمعاهد التي تتوفر فيها الإمكانيات اللازمة لذلك بقرار من وزير التعليم العالي والبحث العلمي  بناءا على اقتراح من مجلس الجامعة المعنية بعد عرضه على هيئة الرأي في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

المادة الثانية: يشترط في استحداث الدراسة المسائية ما يأتي :

اولاً: أن تكون الكلية او المعهد او القسم العلمي او الفرع العلمي قد خرج دورة واحدة في الدراسات الصباحية في الأقل  ولهيئة الرأي الموافقة على استحداث دراسة مسائية في كليات او معاهد او أقسام او فروع لم تخرج دورة وذلك بناء على توصيه مجلس الجامعة .

المادة السابعة: يشترط بالمتقدم للقبول في الدراسات المسائية ان تتوفر فيه اضافة الى شروط القبول للدراسة الصباحية المناظرة عدا ما يتعلق بالحد الاعلى للعمر والتفرغ للدراسة والمعدل ما ياتي:

اولاً: أ الكليات : ان يكون من خريجي الدراسات الاعدادية للفرعين العلمي الادبي او من ال(10%) العشرمن المئة الاوائل من خريجي المعاهد للاختصاصات المناظرة للدراسة الصباحية ا والـ(5) الخمسة الاوائل على التخصص من خريجي الاعداديات المهنية او من المعلمين المستمرين بالخدمة للتقديم الى كليات المعلمين بغض النضر عن خلفية دراسته في الاعدادية اي بغض النظر فيما كانت دراسته مهنية او اكاديمية او من الموهوبين من خريجي الاعداديات المهنية للتقدم الى كليات الفنون الجميلة والتربية الفنية وكليات التربية الرياضية وقسمي التربية الفنية والتربية الرياضية في كليات التربية والمعلمين على ان لا تزيد نسبة المقبولين على (10%)عشر من المئة من خطة القبول.

ب- المعاهد :ان يكون من خريجي الدراسة الاعدادية الادبي او العلمي او المهني او ما يعادلها.

ثانياً: ان يكون موقف الطالب سليما من الخدمة العسكرية (انهى الخدمة او اعفي منها او مستمر فيها او ممن يؤجل منها وفق قانون الخدمة العسكرية في حالة قبوله).

ثالثاً: ان يكون حاصلا على معدلات الدرجات التي تؤهله للقبول في الدراسة المسائية التي تحددها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

رابعا: تجري المفاضلة بين المتقدمين على اساس معدل الدراسة الثانوية او ما يعادلها.

ومن اجل تشجيع استحداث الدراسة و نجاحها، نقترح أن تكون الفئات المشمولة بالقبول كما يأتي :

1- خريجو الدراسة الإعدادية بفروعها (العلمي والأدبي) او ما يعادلها .

2-   خريجو معاهد السياحة والفندقة التابعة لوزارة السياحة والآثار ،علما بان شهادتهم معادلة للاعداديات المهنية استنادا الى المادة الخامسة الفقرة (2) من قانون المعاهد السياحية رقم 120 لسنة 1978 المعدل .

3-   خريجو أقسام السياحة في معاهد هيئة التعليم التقني – وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ، ويقبلون في المرحلة الثانية بعد إجراء عملية المقاصة العلمية ويطالبون بالمواد التي لم يستوفوا بها.

4-    خريجو الاعداديات المهنية (الفرع التجاري ،وفروع الحاسبات وعلومها ).

 

5-   خريجو مدارس الوقفين (الشيعي والسني) الحاصلين على معدلات (70%) كحد أدنى، بشرط اعتراف وزارة التربية العراقية بشهادتهم واعتبارها معادلة للدراسة الإعدادية.