انواع وتعريفات السياحة

أنواع وتعريفات السياحة المختلفة

1- السياحة الدينية

هو السفر من دولة الى اخرى او الانتقال داخل حدود دولة بعينها لزيارة الاماكن المقدسة لأنهاسياحة تهتم بالجانب الروحي للإنسان فهي مزيج من التأمل الديني والثقافي او السفر من اجل الدعوة او من اجل القيام بعمل خيري.

مثال / زيارة العتبات المقدسة والمراقد للائمة والاصحاب في معظم دول العالم.
مثال اخر/ للسياحة الدينية في شبه الجزيرة سيناء في مصر فهي أرض زاخرة للمعالم الدينية للديانات الاسلامية والمسيحية واليهودية ويمكن لأيسائح زيارة المواقع السياحية في (سانت كاترين) ومنها (جبل موسى) توجد في اعلى قمته كنيسة صغيرة وجامع.

اذ يقوم السائحون بتسلق الجبل (750 درجة في الصخر) بعد منتصف الليل ليروا شروق الشمس. وأيضاً زيارة دير (سانت كاترين ومكوناته السياحية الكنسية الكبرى والكنسية العتيقة.

والمسجد الفاطمي- وقبر النبي صالح وهارون عند مدخل مدينة سانت كاترين-وكثير من المناطق الدينية في كثير من بقاع الارض.
2- السياحة العلاجية

يتضح من التعريف من اسم هذا النوع من السياحة فالسياحة العلاجية لأمتاع النفس والجسد معاً بالعلاج.

أو هي سياحة العلاج من أمراض الجسد مع الترويح عن النفس وتعتمد السياحة العلاجية على استخدام المراكز والمستشفيات الحديثة بما فيها من تجهيزات طبية وكوادر بشرية لديها من الكفاءة بحث تساهم في علاج الافراد الذين يلجئون الى هذه المراكز ومن اقسام السياحة العلاجية:

السياحة الاستشفائية: يعتمد هذا النوع من السياحة على العناصر والرمال والشمس لغرض الاستشفاء من بعض الامراض الجلدية والروماتيزمية وتطلق السياحة العلاجية على كلا النوعين ومن الامثلة على السياحة العلاجية تتضمن عناصرها السياحية العلاجية على حمامات المياه المعدنية ومياه البحر والمسطحات العلاجية من الامثلة على ذلك الاردن.
1- تعد الاردن من المناطق المشهورة بهذا النوع من السياحة الاستشفائية أو العلاجية من مواقع العلاج الطبيعي الذي يهم السواح أكثر من غيرهم.

   وحمامات (غفرة) تقع على بعد (26 كم) من (طفيلة) في جنوب الاردن ويوجد فيه أكثر من خمسة عشر ينبوعاً تحتوي هذه الينابيع على المعادن التي تساهم بالعلاج لتصلب الشرايين وفقر الدم والروماتيزم والبحر الميت ومنطقة البحر الميت مشمسة طوال العام ولكن اشعة الشمس غير ضارة ويمتاز البحر الميت بالطين الاسود الغني بالأملاحوالمعادن.

2- لبنان وهو من الدول المتقدمة في المصحات العلاجية لمرضى التدرن الرئوي ومواقعها في الجبال اذ تعطي هذه المصحات المرضى لفترات طويلة قد تصل الى العامين كذلك مصحات لمعالجة الامراض النفسية والادمان وأيضاً تمتد الاقامة في هذه المصحات لأشهر طويلة كما يوجد دور للعجزة والمسنين وهذا متوفر في نطاق واسع في أوربا اذ اصبح يمثل جزء من القطاع الاقتصادي لأوربا وهناك أيضاً من المصحات لعلاج الامراض في مصر اذ تتميز في مناخها الجاف طوال العام والرمال الساخنة التي تساعد في علاج الام المفاصل والعمود الفقري كما تتميز بكثرة؟؟ تتدفق في باطن الارض مقابل الطقس العيون الجافة هنا يساهم في استشفاء من امراض الجهاز التنفسي ، كما تساهم الرمال الساخنة الموجودة في جبل ؟؟ لهذا الجبل تساعد في علاج الروماتزم وشلل الاطفال والصدفة اما استخدام المياه الساخنة فتنقسم الى قسمين مياه عادية ومياه ساخنة من خلال نوع خاص من الطين الذي يعالج كثير من الامراض.
3- السياحة الاجتماعية

يطلق عليها ايضاً السياحة الشعبية وسياحة الاجازات والسبب في تواجد هذا النوع من السياحة كانت مقتصرة سابقاً على الطبقات الغنية فقط وكما ان التطورات العالمية توجب التغيير في كل ما موجود من حولنا فكان لا بد من هذه التغيرات ان تجد ايضاً مع السياحة لتواكب التطورات المستحدثات العالمية لكي تظم السياحة او تشرك معها الطبقات التي تمثل الغالبية العظمى من المجتمعات ذو الامكانيات المحدودة لإعداد رحلات سياحية لهذه الطبقات (الطبقات غير الثرية) وظهور هذا النوع من السياحة في دول الكتلة الشرقية اذ أعدت للعاملين معسكرات في مختلف المناطق السياحية لتجديد نشاطاتهم وقدراتهم النفسية والبدنية.

وأصبحت السياحة الاجتماعية الان نشيطة في كثير من دول العالم اذ يتم تنظيم الرحلات السياحية الجماعية بأسعار منخفضة وتسهيلات متعددة مثل توفير اماكن الاقامة الرخيصة مثل بيوت الشباب والفنادق ثلاث نجوم أو اقل أو ما يوجد ما يسمى بنظام السياحة بالتقسيط الذي يتيح الفرصة لأي فرد للسفر أي وقت على ان يتم تسديد نفقات رحلته على عدة أقساط وهذا النوع من السياحة يقع في الولايات المتحدة الامريكية كذلك الادخار السياحي اذ يتمكن من تخصيص نسبة معينة من دخولهم في هذا النظام وغيرها من الانظمة الاخرى.

 

4- سياحة السيارات والدراجات

تستدرج سياحة السيارات والدراجات تحت الانماط السياحية الجديدة التي تخضع للظروف ومتطلبات معينة غير موجودة الا في عدد قليل من الدول مثل الطرق السريعة التي تربط الدول بعضها ببعض والصحاري ومدى توافر محطات الخدمة والصيانة ومراكز النجدة والاسعاف والاستراحات والفنادق على هذه الطرق وفي المناطق الصحراوية وهذه السياحة منتشرة في دول أوربا وبعض الدول العربية.

5- سياحة المعارض

وهي سياحة تشمل جميع أنواع المعارض وانشطتها المختلفة مثل المعارض الصناعية والتجارية والفنية والتشكيلية ومعارض الكتب ومن خلالها يستطيع  الزائرون التعرف على اخر الانجازات التكنولوجية والعلمية للبلدان المختلفة والتي تعد من عوامل الجذب السياحي وتنشيطها وقد ارتبط هذا النوع من السياحة بالتطور الصناعي الكبير الذي حدث في مختلف بلدان العالم.

6- سياحة المؤتمرات

ارتبط هذا النوع بالتطورات الكبيرة في العلاقات الاقتصادية والسياسية والثقافية والاجتماعية بين معظم دول العالم ونجدها ترتبط ارتباطاً وثيقاً بسياحة المعارض ويعتمد النهوض السياحي بهذا القطاع على توافق عوامل عدة مثل اعتدال المناخ وتوافر المرافق ووسائل الاتصالات ووجود الفنادق والقاعات المجهزة لعقد الاجتماعات والمطارات الدولية. بالإضافة الى موقع المدينة لمنتجع سياحي يوفر مناخاً ملائماً لمثل هذه المؤتمرات.

 

7- السياحة العلمية “البحثية”

وهي تشمل دراسات البيئة النباتية والحيوانية (الفلورا والفلونا). وكذلك دراسة حركة الطيور وهجراتها.

مثال على ذلك محافظة الفيوم بمصر حيث تتميز محميات الفيوم الطبيعية في بحيرتي قارون ووادي الريان ووجود أنواع من الطيور المهاجرة خاصة خلال فصل الشتاء وتتوافر ان ذاك سياحة صيد الطيور.

8- سياحة السياقات والمهرجانات. 

نظيف على سباقات السيارات والدراجات والمهرجانات السينمائية . بالإضافة الى سباقات الهجن. اذ يعد هذا النوع من انواع الرياضة البدوية وتشهد اقبالاً هائلاً من المشاركين والسياح. كما ترتبط بها الكرنفالات (الاحتفالات)الواسعة للأزياء.

9- سياحة السفاري والمغامرات.

وهي تلك السياحة التي تتم عبر الصحاري وتتنوع أنواعها وأهدافها. البعض يتجه الى السلاسل الجبلية ومغامرة تسلقها والبعض الاخرلا يتجه الى الوديان وعيون الماء والاخرى تكون من اجل الصيد البري.

10- السياحة الرياضية.

وهو السفر من مكان لآخر داخل الدولة وخارجها من اجل المشاركة في بعض الدورات والبطولات او من اجل الاستمتاع بالأنشطة الرياضية المختلفة (ممارسة رياضية التزلق او الانزلاق على الماء-والصيد- ورياضة الغوص) ويشترط في ممارسة هذا النوع من توفر المقومات الخاصة بها من الشواطئوالملاعب والصالات وحمامات السباحة.

النزل السياحية :

   تعد السياحة من القطاعات الاقتصادية المهمة والتي يمكن ان تساهم مساهمة فعالة في الاقتصاد الوطني لما يمتلكه هذا القطاع من امكانيات وموارد اقتصادية وبشرية .

ويعد القطاع السياحي لدى العديد من بلدان العالم القطاع القائد إذ يساهم مساهمة كبيرة في الناتج المحلي الاجمالي يصل في بعض البلدان الى (36%) ومن اجل النهوض بالواقع السياحي يجب الاهتمام بجميع مفردات ومفاصل هذا القطاع ومنها المعرفة والدراية في كيفية ترتيب وتنظيم وتنفيذ الرحلات السياحية المنظمة من فكرة الإعداد الى تنفيذ الرحلة السياحية .

هناك العديد من التعريفات والمفاهيم التي توضح معنى النُزل السياحية البيئية وعلاقتها بالبيئة المحيطة واعتماده عليها والفرق بينها وبين مشروعات الاقامة السياحية التقليدية ( المنتجعات والفنادق)  إلاّ إنَ اهم هذه التعريفات تمثلت في :-

هو اسم تجاري لمنتج من منتجات صناعة السياحة تستخدم لتحديد هوية نوع من المنشآت السياحية المعتمدة على الطبيعة والتي تستجيب لمبادئ السياحة البيئية .

أن إنه (لفظ مستخدم لتعريف نوعية من النزل السياحية التي تعتمد على البيئة وتعكس فلسفة واسس السياحة البيئية ، وهذه النوعية من النزل البيئية تقدم السياحة كعملية تثقيفية تعليمية في المجتمع المحلي ، وهذه النزل يحب ان تعنى وتدار بأسلوب بيئي حساس يحمي المنظومة البيئية وهو مكان للإقامة يعتمد على الممارسات البيئية السليمة ويقدم نوعية جيدة من نظم الاستهلاك بأشكال مبتكرة ويعمل على تشجيع الانتاج بحيث يحقق مجموعة الاهداف التي تسعى اليها السياحة البيئية .

أو إنه مكان الاقامة الذي يجب ان تتوفر فيه الشروط الاتية :

1. الحفاظ على البيئة النباتية والحيوانية المحيطة .
2. محاولة العمل مع المجتمع المحلي .
3. تقديم برنامج توضيحي لتثقيف كل العاملين والسائحين بالبيئة الطبيعية والثقافية المحيطة.
4. استخدام بدائل ووسائل مستدامة للحصول على المياه وتقليل الفاقد منها .
5. الاهتمام بطرق التعامل مع المخلفات الصلبة والصرف الصحي .
6. توفير الاحتياجات من الطاقة من خلال تصميمات طبيعية ومصادر متجددة من الطاقة.
7. استخدام الخامات المحلية والتكنولوجية التقليدية في البناء كلما أمكن ودمج هذا في نماذج حديثة تحقق استدامة أكبر.
8. يكون لها أقل تأثير ممكن على البيئة الطبيعية المحيطة من خلال فترة الانشاء والتشييد.
9. المشاركة في التنمية المستدامة للمجتمع المحلي من خلال الأبحاث وبرامج التعليم .  

على ان يحقق النزل البيئي الثلاثة شروط الاساسية للسياحة البيئية وهي :

1. الحفاظ على البيئة المحيطة .
2. ان تعود بالنفع على المجتمع المحلي .
3. ان يحدث تفاعل بين البيئة المحلية والسائحين والعاملين بالنزل .  

   ويمكن تحقيق الوضوح في مفهوم النزل السياحي البيئي من خلال استعراض فلسفة تناول كل من النزل السياحي البيئي ونزل السياحة التقليدية ، فالنزل البيئي يعتمد بصورة أساسية على توفير الظروف المثالية للتفاعل بين الناس والبيئة المحطة بهم ليزداد تعارفهم على بعضهم البعض (الانسان والبيئة المحيطة ) مع الحرص على أهداف أقل تأثير ممكن من السياق البيئي للمكان ، بينما النزل السياحي التقليدي يهدف الى تقديم تسهيلات وخدمات للناس لفترة زمنية محدودة غالباً ما تنتهي بخروج السائح من النزل كما يمكن ان تحقيق هذا الوضوح من خلال مقارنة النزل السياحي البيئي بالمنشأة السياحية التقليدية .

 

 

 

 

جدول مقارنة بين المنشأة السياحية والنزل السياحي

النزل السياحي البيئي

المنشأة السيحية التقليدية

عنصر المقارنة

الفخامة المحلية

الفخامة

متطلبات السائح

محلي

عالمي

الطابع العمراني والمعماري

الاهتمام بالأنشطة الطبيعية والثقافية والترويجية مثل مشاهدة الطبيعة ، الحياة البحرية ، المخيمات .

تعتمد على الاسترخاء ، انشطة ذات طابع خدمي (ملاعب ، حمامات ، سياحة)

الانشطة والتجارب

أفراد

شركات او مجموعات.

ملكية المنشأة

مندمجة تماماً مع البيئة الحلية وبدون حدود .

مغلقة ومنعزلة ضمن حدود واضحة .

أسلوب التخطيط والتصميم

استثماراتها محدودة أو متوسطة والربحية قائمة على تمييز الموقع (طبيعياً وتصميمياً) وتقليل كلفة تقديم الخدمات.

استثمارات عالمية ، الربحية العالية بناء على ارتفاع قدرات السائح المادية وارتفاع الاسعار لمقدمي الخدمات .

شكل الاستثمار

البيئة المحيطة بالمكان ثم تأتي الخدمات والتسهيلات المقدمة .

الخدمات المقدمة (اقامة انشطة رفاهية ثم ما يحيطهم بالمكان)

عوامل الجذب

شهية وخدمة اساسها الطابع والشكل المحلي .

شهية وخدمة ومتميزة وطريقة عرض جذابة .

نوعيات التغذية وشكل الوجبات.

من خلال الافراد

من خلال الشبكات .

أسلوب التسوق

 

أن الأنشطة البيئية المرتبطة بمشروع النزل السياحي البيئي أهم ما يشغلنا هو ان مشروع الفندق البيئي نفسه ليس هو أهم شيء ، ولكن البيئة المحلية ، خصائص السكان ، الطبيعة المحيطة ، عوامل الجذب الثقافية ، أساليب إدارة وتسويق رحلات ومسارات السياحة البيئية ، وكيفية اشراك اهالي المنطقة في عملية تنمية المشروع وهي أهم ما يعنينا بالدرجة الاولى فيس هذا المشروع .

أنواع الرحلات السياحية :

هذا يقودنا لتسليط الضوء على بعد آخر للسياحة وهو ما يتعلق بالدوافع الاساسية التي تجعل السائح يفكر بالسياحة وبمعنى آخر محاولة تحديد رغبة السائح في اختيار النوع المحبب له من أنواع السياحة والتي يتم على ضوئها تحديد نوع الرحلة السياحية ، ومن هنا نرى أنه من الضروري تصنيف أنواع الرحلات السياحية وفقاً لأسس عديدة من أهمها :

الأساس الاول :  يعتمد على الغرض من الرحلة :

1. الرحلة لغرض الترفيه مثل قضاء الاجازات والعطلات الرسمية .
2. الرحلة لغرض زيارة المتاحف والمعالم الاثرية . والاماكن التاريخية .  
3. لغرض ممارسة أنواع الرياضة وتجديد الحيوية .
4. لغرض الصحة والعلاج .
5. لغرض التعليم والتدريب .
6. لغرض حضور مهرجات التسوق .
7. لغرض مباريات الدورات الرياضية .
8. لغرض حضور المناسبات الثقافية مثل المؤتمرات والندوات ومعارض الكتب .

الأساس الثاني : يعتمد على عدد الافراد الذين يقومون بالرحلة ويتضمن هذا الأساس الأنواع التالية وفقاً لتحقيق أي غرض من أغراض السياحة .

1. الرحلات الفردية : وهي التي يقوم بها الافراد .
2. الرحلات الجماعية : وهي التي يقوم بها مجموعات تنتمي الى جمعيات أو نوادي
أو خلال وكالات السفر والسياحة والشركات السياحية .
3. الرحلات العائلية : وتنظم هذه الرحلات للعوائل منفردة أو مجتمعة .
4. الرحلات الشاملة : وهي تحتوي جميع الانواع من الاغراض السياحية ولجميع المستويات الاجتماعية .

الأساس الثالث : تنظم الرحلات وفقاً للفئة العمرية للأفراد الذين يرغبون بالسياحة ويتضمن  هذا الاساس الانواع التالية من الرحلات السياحية :

1. سياحة فئة الصغار : وترتبط هذه الرحلات بالأطفال اذ يكتسبون من خلالها مجموعة مهارات وسلوكيات ومعارف لازمة لنضوجهم وتأخذ شكل معسكرات صيفية أو رحلات للتعرف على الطبيعة وزيارة المدن ، الاماكن التاريخية وعادة ً ما تقوم بها المدارس .
2. سياحة فئة الشباب : وتمتاز هذه الرحلات بالبحث عن الإثارة والحياة الاجتماعية المتجددة وتكوين العلاقات الاجتماعية والصداقات وعادةً ما تقوم بها الجامعات من خلال الشركات السياحية
3. سياحة فئة الناضجين : تتميز هذه الرحلات بكونها توفر للسائحين الراحة والاسترخاء من عناء العمل والارهاق طوال العام ، وهي تركز على الاستمتاع بالشواطئ الدافئة أو هدوء الصحاري أو حياة الأرياف والتعرف على التقاليد القديمة .
4. سياحة فئة المتقاعدين : وهي على نوعين أحدهما يقدم عليها أفراد هذه الشريحة فور تقاعدهم وتتميز هذه الرحلات بالبحث عن الاستجمام والراحة والهدوء ولذلك يتم اختيار الاماكن التي تبعد عن المدن المزدحمة والمتاعب ، وثانيهما يتميز بزيارة الاماكن التي كان يحلم بها السائح طيلة حياته ولكنه لم يكن لديه الوقت الكافي للقيام بها قبل تقاعده .

الأساس الرابع : يكون هذا النوع من الرحلات وفقاً للمدة الزمنية التي تستغرقها الرحلة ويتضمن هذا الأساس الأنواع التالية من الرحلات السياحية :

1. السياحة لفترة قصيرة : وعادةً تكون لأيام محددة مسبقاً ويقضيها السائح وفق إطار معين ومنظم من مهرجانات السياحة والتسوق ، مناسبات الاعياد ، حضور المؤتمرات أو المشاركة فيها ، المهرجانات الرياضية والفنية .
2. الرحلات السياحية الموسمية : عادةً ترتبط هذه الرحلات بالمواسم السياحية ولا تتم في غيرها ، مثل السياحة خلال موسم الصيف للاستمتاع بالشواطئ والجبال والشلالات ، أو خلال موسم الربيع للتمتع بالناظر الطبيعية أـو خلال موسم الشتاء للتزلج على الجليد .  
3. السياحة العابرة : عادةً يقوم بها السائح فجأة ودون التخطيط المسبق وبشكل عابر مثل السماح لركاب الترانزيت للقيام برحلة سياحية أثناء عبورهم الدولة .

الأساس الخامس : يكون هذا النوع من الرحلات وفقاً للنطاق الجغرافي للسياحة ويتضمن هذا الأساس الانواع التالية من الرحلات السياحية :

1. رحلات السياحة الساحلية : وتشمل الاستمتاع بالشواطئ والمياه الدافئة وممارسة الرياضة أما على الشواطئ أو التزلج على الماء أو الرحلات البحرية القصيرة .
2. السياحية التاريخية : وتشمل زيارة المدن والأماكن التي تتواجد فيها المواقع الاثرية .
3. السياحة الجبلية : تنظم رحلات لزيارة مواقع الجبال المرتفعة والاستمتاع أما بممارسة تسلق الجبال أو ركوب التليفريك والتأمل بمشاهدة المناظر الطبيعية .
4. الرحلات السياحية للمناطق الصحراوية : وتشمل زيارة الصحراء والواحات والاستمتاع بركوب الجمال والخيول .
5. الرحلات السياحية للمناطق الريفية : وتشمل زيارة القرى والارياف للتعرف عن كثب على العادات والتقاليد وأسلوب الحياة فيها والتمتع بالمناظر الطبيعية الخلابة .

الأساس السادس : يكون وفقاً لكون السائح خارجياً أو مواطناً أو مقيماً ويتضمن هذا الأساس الانواع التالية من الرحلات السياحية :

1. الرحلات السياحية الموجهة للسياح الاجانب :  تشمل جميع سياح العالم باستثناء مواطني الدولة . ويركز هذا النوع من الرحلات السياحية على عناصر الجذب السياحي الداخلية سواء المواقع الأثرية والتاريخية أو الدينية أو الترفيهية أو التسويقية أو أماكن الراحة والاستجمام .
2. الرحلات السياحية الموجهة للمواطنين والمقيمين الذين يعملون في الداخل : وهذا النوع من الرحلات السياحية يعد من أهم أنواع الرحلات السياحية لأنه يتعلق بمدى القدرة على جذب والسائح والمقيم للاستمتاع بمقومات السياحة الداخلية .
3. السياحة الموجهة للمواطنين وغير المقيمين مثل العراقيين المقيمين في الخارج لفترة طويلة : وهذا النوع يرتكز على إشباع رغبتهم بزيارة العتبات المقدسة أو لزيارة بعض  المعالم السياحية الداخلية .

الأساس السابع : ويكون وفقاً لجنسية السائح : وتضمن هذا النوع الانواع التالية من الرحلات السياحية :-

1. السائحين المقيمين من الدول الخليجية والإسلامية وهذا النوع يركز على زيارة العتبات المقدسة والأماكن الترفيهية والتسويقية وغالباً ما يصطحبون عائلاتهم .
2. السائحين الاجانب وهذا النوع السائحين يرتكز على أحد أو بعض البنود التي وردت ضمن الاساس اول وفقاً للغرض من الرحلة السياحية