نماذج التكيف التنظيمي

نماذج التكيف التنظيمي

   في ضوء أفكار رواد مدارس الفكر الإداري طرح بعض الباحثين عده نماذج للتكيف نذكر منها:

1.      إنموذج القرار الإداري التكيفي

يطرح كل من M. Alexis & C. Z. Wilson 1967 إنموذجاً تكيفياً لمساعدة القيادات الإدارية في عملية إتخاذ القرارات وإيجاد البدائل وتعديل الأهداف والذي يمر عبر ثلاث مراحل: ينظر الشكل (2)

المرحلة الأولى: يكون للمنظمة أهداف محددة تسعى لتحقيقها وتصاغ هذه الأهداف في ضوء رسالتها، وعند ظهور عامل أو عدة عوامل بيئية مؤثرة فإنه يفقد المنظمة حالة التوازن والتوافق مع البيئة، ويبدأ متخذ القرار في هذه المرحلة بوضع عدة بدائل لإختيار البديل الأمثل.

المرحلة الثانية: وتبدأ بأجراء المفاضلة بين البدائل لإختيار البديل الأمثل الذي يعيد المنظمة لحالة التوازن والتوافق مع البيئة الخارجية، عملية الأختيار في هذه المرحلة تستند إلى المعرفة والخبرات السابقة والمعلومات التي يمتلكها متخذ القرار، فضلاً عن أن القيم تؤدي دوراً هاماً في عملية الأختيار.

المرحلة الثالثة: تبدأ هذه المرحلة بمقارنة قيمة النتيجة بمستوى الأهداف الأساسية للمنظمة على المدى البعيد، فإذا كانت النتيجة بمستوى مساوٍ للأهداف فأن عملية الأختيار تكون في حالة التوازن والتوافق مع البيئة الخارجية مع الأخذ بنظر الإعتبار أبعاد العامل المؤثر، وإذا كانت النتيجة أكثر من مستوى الأهداف فأن متخذ القرار قد يبدأ بزيادة مستوى الأهداف، أما إذا كانت النتائج بمستوى أقل من مستوى الأهداف فأن على متخذ القرار الرجوع لإختيار بديل آخر

1.      العلاقة بين خصائص البيئة والأعمال التنظيمية    

     صمم 2001 Daft إنموذجاً لتكيف المنظمة مع البيئة الخارجية والتي تؤثر في تصميم هيكلها التنظيمي وتقسم العمل واتخاذ القرارات وأنشطة المنظمة. ينظر الشكل (4)

          تتسم البيئة بخاصيتي التعقيد العالي والتغير السريع التي لها نتائج مؤثرة في تصميم هيكلها التنظيمي فضلاً عن أنشطتها الأخرى، لذا فأن على المنظمات أن تتجه لتصميم هياكل ذات مرونة عالية تتناسب مع الظروف البيئية، فعندما تواجهه المنظمة بيئة مستقرة فأنها تتجه لتصميم هياكل ميكانيكية، أما في حالة مواجهة بيئة غير مستقرة (معقدة) فإنها تتجه لتصاميم هياكل عضوية ، وتواجه المنظمة مشكلة ثانية صادرة من البيئة الخارجية تؤثر على نجاحها هي ندرة الموارد المادية والمالية التي تحتاجها المنظمة فتتجه المنظمة إلى إيجاد طريقة في التكيف مع البيئة المعقدة للحصول على الموارد وذلك بإقامة التحالفات الاستراتيجية والأتحادات أو تتجه المنظمة للسيطرة على البيئة بتغيير المجال الذي تعمل فيه المنظمة بإنشاء نشاط سياسي أو الإشتراك في الأتحادات المهنية وربما نشاطات غير شرعية