اهم الاماكن السياحية في متسخيتا

اهم الاماكن السياحية في متسخيتا  

 

قلعة خيرتفيزي

قلعة خيرتفيزي هي واحدة من أقدم القلاع في جورجيا، وقد كانت نشطة خلال الفترة الإقطاعيّة الّتي عاشتها جورجيا والمنطقة. بُنيت قلعة خيرتفيزي في القرن الثّاني قبل الميلاد لتكون إحدى القلاع الحصينة، والّتي تعتبر اليوم من أهمّ معالم متسخيتا السّياحيّة والأثريّة.

كنيسة سامتافرو

تعتبر كنيسة سامتافرو من أقدم كنائس جورجيا، وقد بناها ميريان الثّالث، وكان ملكًا لإيبيريا خلال القرن الرّابع. تمتاز كنيسة سامتافرو باللّوحات الجداريّة الّتي تزيّنها، إضافة إلى لوحات الفسيفساء.

كنيسة الصّليب

تعدّ كنيسة الصّليب في متسخيتا مثالًا للنّمط المعماريّ الّذي كان يسود المنطقة في القِدم. تعتبر الكنيسة إحدى التّحف الهندسيّة المهمّة في جورجيا وجنوب القوقاز، كما تعتبر موقعًا يجذب الزّوّار من كلّ مكان نظرًا لروعته.

دير شيو؛ مغارة شيو

دير شيو؛ من أكبر الأماكن الّتي تجمع الرّهبان في جورجيا، ففي نهاية القرن السّادس ميلاديًّا جمع ما يزيد عن ألفي راهب، وأصبح مركزًا للنّشاطات الاجتماعيّة والدّينيّة. تعرّض دير شيو للتّدمير مرّات عديدة، أهمّها خلال الغزو الفارسيّ للمنطقة، ثمّ أُعيد ترميمه في عام ١٧٣٣، ليأخذ شكله الحاليّ. يعتبر دير شيو اليوم أحد أهمّ معالم جورجيا والقوقاز، ومزارًا سياحيًّا ودينيًّا يجذب الكثير من السّيّاح والزّوّار.

 

كاتدرائيّة سفيتيتسخوفيلي

 

تعتبر كاتدرائيّة سفيتيتسخوفيلي مكانًا مقدّسًا للغاية في جورجيا، حيث تمثّل هذه الكاتدرائيّة الطّائفة الأرثودكسيّة، كما أنّها تمتاز لكونها الكنيسة الملكيّة للمسيحيّين الأرثودكس في جورجيا. وتعتبر الكاتدرئيّة من أضخم المعالم الدّينيّة المسيحيّة في جورجيا.