دخول الإماراتيين والكويتيين إقليم كردستان من دون تأشيرة

دخول الإماراتيين والكويتيين إقليم كردستان من دون تأشيرة

أكدت هيئة السياحة في إقليم كردستان العراق دخول مواطني الإمارات والكويت من دون الحاجة إلى “تأشيرات الدخول”.

 

3 ملايين سائح دخلوا إقليم كردستان في عام 2013

وقال الناطق باسم هيئة السياحة في إقليم كردستان نادر روستي في مؤتمر صحفي إن عدد السياح الذين دخلوا إقليم كردستان في عام 2013 بلغ نحو ثلاثة ملايين سائح, مبيناً أن حجم السياحة المحلية ارتفع بنسبة 47%, والعربية بنسبة 32%, والأجنبية بنسبة 29%.

وأضاف أن عدد الفنادق حالياً في الإقليم هو 524 فندقا و282 موتيلا, و1580 مطعما إلى جانب ارتفاع بنسبة 19% في أغلب الخدمات السياحية المقدمة في الإقليم.

وكشف عن أن خطط العام الحالي تتضمن تخصيص موازنة تقدر بـ106 مليارات دولار أميركي لتنفيذ 80 مشروعا سياحيا, وافتتاح مركز تدريب سياحي في السليمانية, وآخر في دهوك والموافقة على تعيين 2000 منتسب في الشرطة السياحية مع تخصيص 10 مقاعد لدراسة الدكتوراه, و15 لنيل شهادة الماجستير وجميعها في التخصصات السياحية في جامعات ومعاهد الإقليم.

من جهته كشف الخبير السياحي فوزي يوسف توما عن الانتهاء من إعداد الخطة الإستراتيجية المتعلقة بقطاع السياحة, والتي وضعت من قبل شركة نمساوية ولبنانية, وتتضمن عشرة محاور تنفذ بدءا من العام الحالي وحتى عام 2025.

وأشار إلى أن الخطة تتضمن تنفيذ عدد كبير من المشاريع السياحية المتخصصة في معظم القطاعات, وبما يساعد في تنشيط اكبر للقطاعات السياحية.

وأوضح أن موضوع دخول السياح من المحافظات عن الطريق البري إلى اربيل يسير بانسيابية, وليس هناك أي منع لشخص يأتي عن طريق الشركات السياحية أو المطار أو بشكل سفرات عائلية, مشيرا إلى إعفاء مواطني الإمارات والكويت من الحصول على التأشيرة المسبقة “الفيزا” بموجب اتفاقات حصلت مع الدولتين, مرجحاً زيادة عدد هذه الدول في الفترة المقبلة.

وكانت محافظة أربيل قد أعلنت عن إكمال الاستعدادات الخاصة باعتبارها عاصمة السياحة العربية للعام 2014, مبينة أن رئاسة المكتب التنفيذي لمجلس وزراء السياحة العرب أعلنت عن توصيتها باختيار عاصمة إقليم كردستان مدينة أربيل عاصمة للسياحة العربية للعام الحالي, ومدينة الشارقة للعام 2015.

ويتضمن مشروع اربيل عاصمة السياحة 2014 مسابقات رياضية وسياحية ومعارض منوعة وفقرات موزعة على أربعة مواسم مدة كل واحد منها ثلاثة أشهر ومنها إقامة سباق للمناطيد والطائرات الشراعية, وآخر للدراجات بطول 30 كم, ورالي للسيارات, وسباق ألعاب بهلوانية بالدراجات الهوائية, ومسابقتي اختيار مكلتي جمال العرب وكردستان.

وأعلنت هيئة السياحة في إقليم كردستان مؤخرا أن فريقا لبنانيا متخصصا يتواجد حاليا في منطقة جبل كورك في محافظة اربيل للإعداد لتنظيم بطولة التزلج على الجليد هناك, مؤكدة إن المكان مناسب لإقامة مثل تلك الأنشطة التي تعد ضمن الفعاليات السياحية للإقليم للموسم الحالي.

وتحصل هذه السابقة لأول مرة في العالم حيث يسلك إقليم داخل دولة بإصدار او إلغاء الفيزا من دون الرجوع للمركز في الدولة الفدرالية موضوع الفيزا سيادي فدرالي لا يمكن للأقاليم إن تقرر بشأنه بل إن قراره اتحادي .

 

يذكر أن الإقليم يفرض فيزا على المواطنين العراقيين للدخول إلى أراضيه.