طريق الفلفل الاحمر في تركيا

نعرف الفلفل هو من الخضروات المهمة في المطبخ لمن يعشقون الطعام الحار و لكن هل تعلم أن لفلفل طريق ؟ نعم يوجد لفلفل طريق في محافظة كيليس في تركيا التي تقع في جنوب وسط تركيا قرب الحدود مع سوريا و تحتوي على مساحات واسعة من الأراضي الزراعية التي يزرع فيها الفلفل الأحمر و يصدر و تسقي عن طريق الأنهر الصغيرة كما يزرع بها أيضًا الزيتون و العنب و الشعير و الفاكهة و القمح و التبغ ، و يقوم المزراعون بفرش الفلفل الأحمر على الطرقات حتي يجفف قبل أن يقوموا بتصديره لكبرى مصانع تصنيع الفلفل في العالم لتحويله إلى صلصات الفلفل الأحمر و الكاتشب الحار أو لمصانع عمل الشطة الحارة من المعروف أن الفلفل يحتاج إلى شمسًا قوية لإنباته و تجفيفة و يعد سبب إختيار هذا المكان لوجود الشمس بقوة فيه .

يعد هذا الطريق من أكثر المعالم السياحية في تركيا زيارة حيث يمتزج جمال الفلفل مع الطبيعة من حوله فيجذب المصوريين من حدب و صوب لإستمتاع بتصويره ، إمتازت تركيا بمعالمها الطبيعة التي حباها الله تعالى بها منها محافظة كيليس .

 

يقوم المزارعون بفرش الفلفل جميع فصول السنة حيث وفرت الصوبات الزجاجية إمكانية الزراعة طوال العام و لكنة يكثر أكثر في شهري ديسمبر و يناير من كل عام  لذلك لا ينقطع الطريق عن اللون الأحمر إلا حال جفاف الفلفل و إضافة فلفل أخر و يساهم في دخل كبير لبلد سواء في السياحة أو في صناعة الفلفل و تصديره .