إيلون ريفي ماسك

إيلون ريفي ماسك

إيلون ريفي ماسك (ولد في 28 يونيو 1971) من أصول جنوب أفريقيةمهندس كندي-أمريكي مبادر ومخترع. اشتهر ماسك بتأسيس عدد من الشركات الضخمة حول العالم كشركةسبيس إكس التي يشغل منصب المدير التنفيذي فيها, و شركة تصنيع السيارات الذكية تيسلا موتورز التي يشغل فيها منصب المدير التنفيذي و مهندس الإنتاج, كما شارك بتأسيس شركة التداول النقدي الشهيرة باي بال, كما يشغل منصب رئيس مجلس إدارة شركة سولار سيتي. ويطمح ماسك إلى تجسيد فكرة نظام النقل فائق السرعة المسمى بالهايبرلوب.

بداية حياته

ولد ماسك في 28 يونيو 1917 من أم أمريكية-كندية الأصل تدعى ماي هالدمان و أب جنوب أفريقي الأصل يدعى ايرول ماسك وكان يعمل مهندسًا كهربائيًا و ميكانكيًا. وبعد طلاق أبويه عام 1980, استقر بالعيش مع أبيه في معظم الأوقات في جنوب افريقيا. بدأ ماسك بتعلم برمجة الحاسوب منذ صغره, و في عمر 12 سنة باع شيفرات للعبة الفيديو بلاستار بسعر 500$.

و بعد تخرج ماسك من المدرسة الإعدادية, و قبل تقديمه للخدمة العسكرية في جنوب افريقيا, انتقل إلى كندا في عام 1988 و قد بلغ 17 عام من عمره, بعدما حاز على الجنسية الكندية بواسطة أمه ماي هالدمان المقيمة في كندا.

وفي التاسع عشر من عمره, قُبل ماسك من قِبل جامعة كوينز في مدينة كينغستون أونتاريو ولم يكمل دراسته فيها. و في عام 1988 و بعد دراسة دامت لمدة سنتين, انتقل إلي جامعة بنسلفانيا التي نال فيها على درجة البكالوريوس في الفيزياء و درجة رجال الأعمال في مدرسة وارتون. بقي ماسك لمدة سنة للحصول على ثاني درجة في البكالوريوس في الاقتصاد. و في عام 1995, وبعمر يناهز الأربعا وعشرين عامًا, انتقل ماسك إلى كاليفورنيا للبدء بتحصيل درجة الدكتوراة في جامعة ستانفورد ولكنه ترك الجامعة بعد يومين فقط من انضمامه إليها لمتابعة طموحاته في ريادة الأعمال في مجالاتالانترنت والفضاء الخارجي والطاقة المتجددة. و في عام 2002 حصل ماسك على الجنسية الأمريكية.

مجال عمله

zip2

في عام 1992 , أنشأ إيلون ماسك شركة zip2 مع أخيه كمبال, و هي شركة متخصصة في برمجيات الانترنت , وقد عملت الشركة في تسويق وإدارة دليل للصحف المحلية, كما تعاقد ماسك مع صحف محلية أمريكية مثل صحيفةالنيويورك تايمز وصحيفة شيكاغو تريبيون.

x.com و باي بال

في مارس عام 1999 شارك ماسك في تأسيس شركة x.com , وهي شركة مالية تتيح للمستخدم خدمات الدفع عبر الانترنت , و بعد عام من تأسيس شركة x.com , قررت الشركة الاندماج مع شركة أخرى تدعى كونفينيتي [1] التي كانت تتميز بخدمة التبادل النقدي التي تدعى بباي بال , ركزت الشركة بعد اندماجها على هذه الخدمة , حتى أُطلق على الشركة عام 2001 اسم باي بال. سبب انطلاق شركة باي بال يعزى لحملة التسويق الفيروسي التي قامت بها الشركة. وفي اكتوبر من عام 2002 , حصلت شركة إيباي على شركة باي بال بسعر 1.5 مليار دولار أمريكي بالأسهم , و منها 165 مليون دولار أمريكي اعطيت لموسك كونه جزء لا يتجزء من تأسيس الشركة قبل بيعها , حيث كان يمتلك 11.7% من إجمالي أسهم شركة باي بال.

سبيس إكس

بعد استثمار إيلون ماسك بقيمة 100 مليون دولار أمريكي من ثروته , أوجد ماسك شركته الثالثة , الشركة الفضائية التكنلوجية , او ما تسمى بسبيس إكس. في يونيو 2002 كان إيلون ماسك قد استلم قيادة سبيس إكس كمدير مجلس إدارة , و رئيساََ للتصميم في موقع الشركة في كاليفورنيا. تقوم شركة سبيس إكس بتصنيع صواريخ الفضاء , مع التركيز على تزويد الصواريخ بأحدث المعدات المواكبة للتكنولوجيا. أول إطلاق للصواريخ للشركة كان صاروخ فالكون1 وفالكون9 , والمركبة الفضائية دراجون [2] , خلال سبع سنوات قامت شركة سبيس إكس بتصميم عائلة صواريخ فالكون و المركبات الفضائية دراجون. في سبتمبر 2009 أصبح صاروخ فالكون1 المنتج من شركة سبيس إكس و المصمم من قبل ايلون ماسك أول صاروخ ذا صناعة خاصة يخرج عن نطاق الأرض. في 25 مايو 2012 كانت المركبة الفضائية دراجون هي أول مركبة تجارية ترسو في محطة الفضاء الدولية. و في عام 2006 حصلت شركة سبيس إكسعلى عقد من ناسا لإدارة و اختبار صاروخ فالكون9 لنقل حمولة من الأرض إلى محطة الفضاء الدولية , و في 23 ديسمبر 2008 حصلت سبيس إكس على عقد من ناسا بقيمة 1.6 مليار دولار أمريكي , ينص على 12 رحلة إلى محطة الفضاء الدولية بواسطة صاورخ فالكون9 و مركبة الفضاء دراغون و إيصال الحمولة إلى محطة الفضاء الدولية , بدلاََ من مكوك ناسا الفضائي المتقاعد منذ عام 2011.سبيس إكس هي واحدة من المتعاقدين في برنامج الإمداد الفضائي التجاري , وينص على تقديم الخدمات ل وكالة الفضاء الدولية , والتي كانت من مهام المكوك الفضائي الخاص بشركة ناسا.