جزيرة صباح في ماليزيا

 

الصباح (Sabah) ، هي جنة بورنيو ، تقع في شمال جزيرة بورنيو ، أعلى ماليزيا من الطرف الشرقي لغرب بحر الصين الجنوبي ، بحر سولو وسيليبس البحر الشرقي ، وتبلغ مساحتها 72،500 كيلومتر مربع . جزيرة الصباح هي مجتمع متعدد الثقافات تتألف من أكثر من 30 مجموعة عرقية . حياتهم بسيطة ومتواضعة ، وأيضا اقتصادها مزدهر ومتقدم .

تعرف الصباح بأنها ثاني أكبر ولاية في البلاد بعد ساراواك ، التي تقع على حدود جنوب غرب البلاد . تشترك معها في الحدود البحرية مع الإقليم الاتحادية لابوان على الغرب ومع الفلبين إلى الشمال والشمال الشرقي . بينما تشترك في الحدود البرية أيضا مع محافظة شمال كاليمانتان في إندونيسيا في الجنوب . عاصمة الصباح هي كوتا كينابالو ، والمعروفة سابقا باسم Jesselton . وغالبا ما يشار إليها باسم الصباح “أرض تحت الريح” ، وهي العبارة التي يستخدمها البحارة في الماضي لوصف الأراضي جنوب حزام الاعصار .

 

تشتهر ماليزيا بالسياحة ، وخاصة السياحة البيئية ، بإعتبارها المساهم الرئيسي في الاقتصاد من الصباح . في عام 2006 ، زار الصباح حوالي 2،000،000 سائح ، بينما تشير التقديرات إلى أن العدد سوف يستمر في الارتفاع بعد الأنشطة الترويجية القوية التي تتم من قبل الدولة ، من مجالس السياحة الوطنية وأيضا زيادة الاستقرار والأمن في المنطقة . تحتوي الصباح على ستة من المتنزهات الوطنية ، ومنها حديقة كينابالو الوطنية ، التي تم تعيينها كموقع للتراث العالمي في عام 2000 . تتم المحافظة على هذه الحدائق والتي تسيطر عليها صباح في المتنزهات 1984 . تقع مسئولية الحفاظ على الحياة البرية في تابعة للمسؤوليات الإدارية . يتم دعم قطاع السياحة من قبل وزارة السياحة والثقافة والبيئة وهيئة السياحة للصباح . لانكا Pelancongan في الصباح ، هي شركة تابعة ومملوكة بالكامل لهيئة السياحة الصباح ، والتي تنظم مهرجان الموسيقى السنوي لغروب الشمس في تلميح بورنيو ، وهو أكبر حفل موسيقي في الهواء الطلق في الصباح .