دور الكفاءات المحورية في تحقيق الميزة التنافسية

دور الكفاءات المحورية في تحقيق الميزة التنافسية

سمير خليل شْمُطو

      تحتاج أي منظمة إلى موارد بشرية تؤدي من خلالها النشاط الذي تقوم به، وعليه يجب أن تقوم المنظمة بتحديد احتياجاتها من أعداد ونوعيات مختلفة من المواد البشرية. ويعتمد تخطيط الاحتياجات من الموارد البشرية على مقارنة بسيطة بين ما هو مطلوب من العمالة وبين ما هو معروض منها داخل المنظمة، فإذا كانت نتيجة المقارنة هو وجود فائض في عمالة المنظمة وجب التصرف فيهم ، أما إذا كانت النتيجة هي وجود عجز ، فإنه يجب توفيره.

      ان المؤسسات التي تتمكن من خلال ادارة الموارد البشرية فيها من استقطاب افضل الموارد البشرية ومن ثم تحفيزها وتنميتها ستتميز من خلال الممارسة الادارية بالفاعلية والكفاءة ، وبالتالي فان بقاء ونمو المؤسسات يتوقف بالدرجة الاولى على قدرة هذه الادارة ، على تكوين مناخ تنظيمي وقادة وافراد قادرين ومتمكنين من تحويل مدخلات مؤسساتهم الى مخرجات ولكن بقيم أكبر.

     تمثل الكفاءات المحورية مجموعة من المهارات الخارقة، والأصول الملموسة أو غير الملموسة ذات الطابع الخاص، والتكنولوجيات فائقة المستوى، والتي تشكل في مجملها أساسا جيدا وقاعدة لقدرات المؤسسة على التنافس. وبتعبير أخر الكفاءات المحورية تعني المهارات الناتجة عن التداخل والتساند والتفاعل الحاصل بين مجموع أنشطة المؤسسة، الأمر الذي يتيح تطويرها وتراكمها، ومن ثم ظهور موارد جديدة، ويرجع إطلاق صفة المحورية على هذه الكفاءات لأن بقاء المؤسسة واستمرارها وتطورها أو انسحابها مرهون بها.

      وتذهب أحدث الكتابات في التسيير إلى أن القدرة على التنافس تكون على أساس الفرص المستقبلية وليس الحالية للمؤسسة في السوق ، ومن أهم العوامل في مدى نجاح مؤسسة ما في الوصول مستقبلا إلى الفرص المستقبلية هي عامل الكفاءات المحورية. ويتم خلق الكفاءات المحورية عن طريق تطوير وتوصيل وتبادل المعلومات ، والمعرفة بين أعضاء المؤسسة (أي رأس المال البشري للمؤسسة).

     وتتميز الكفاءات المحورية بخاصيتين أساسيتين هما :

أ‌-       خلق القيمة للزبون تكون متضمنة في المنتوج النهائي الذي يحصل عليه.

ب‌-  التميز والتفرد عن المنافسين ، كما يصعب تقليدها.

     وفي ظل تعاظم الاهتمام بالمنافسة المرتكزة على الكفاءات، ظهرت إلى الوجود نظرية جديدة تفترض أن المعرفة هي المصدر الأساسي للثروة. ففي نطاق الإنتاج مثلا يعني مفهوم الكفاءات المعتمدة على المعرفة أنه ينبغي على المؤسسات حيازة قدرات تنافسية والسعي الدوؤب نحو المعرفة لتحقيق عملية تصنيع جيدة على المستوى العالمي، والقدرة على تطبيق معرفتها الفنية بصورة أفضل من المؤسسات المنافسة.

    فالقدرات من جملة المعارف والمهارات والقيم والاتجاهات التي من خلالها يستطيع اعضاء فريق الموارد البشرية من تحقيق الكفاءة في ادارة الموارد البشرية.