مترو اثينا

مترو أثينا هو نظام النقل السريع في اليونان ، يخدم المجتمعات الحضرية في أثينا وأجزاء من شرق أتيكا.

أنه يشتمل كهرباء السكك الحديدية اثينا بيريوس السابق (ISAP SA )، الذي افتتح في عام 1869 وأصبح الآن جزءا من الخط 1.

بدأ انشاء المترو في عام 1991، وتم تشيد وتمديد الخطوط 2 و 3 ، وبدأ عمل مترو هذه الخطوط من عام 2000 حتى عام 2011.

واندمجت شبكة مترو اثينا رسميا في عام 2011 عندما قامت الحكومة اليونانية بإنشاء شركة النقل بالسكك الحديدية في المناطق الحضرية (STASY SA) ، وهي شركة تابعة لتنظيم النقل الحضري أثينا (OASA SA).

في أبريل 2009 ، أصدرت وزارة الأشغال العامة الهيلينية اقتراحا أوليا للتوسع المستقبلي للمترو  كجزء من خطة تنظيمية جديدة لأثينا وأتيكا ، وكان الهدف من الاقتراح ليكون بمثابة أساس للتوسع في المستقبل من نظام النقل السريع في حوض أتيكا، مشيرا على وجه التحديد إلى أن المشروع لن يتم الانتهاء منها في أقل من 20 عاما ، ومع ذلك عند الانتهاء من التوسعة فإنه سوف يغطي 85٪ من مساحة حوض أتيكا ، وبالتالي سيقوم المواطنين باستخدام سياراتهم الخاصة للإنتقال إلى وسط المدينة ومراكز البلديات الحضرية الكبيرة.

التوسع المقترح يتضمن ما مجموعه ثمانية خطوط (بما في ذلك الخط ISAP 1) بطول إجمالي 220 كم وتخدم 200 محطة ، بالإضافة إلى ملحقات صغيرة للخطوط 1 و 3 و 4.