الادارة الناجحة

بِسْم الله الرحمن الرحيم 

 

 

م/الادارة الناجحة

 

 


عرف المختصون علم الادارة أن الادارة الناجحة هي (القدرة علئ أتمام العمل بواسطة الآخرين ) ماذا نستفيد من هذا التعريف ،،،،؟
نستفيد من هذا التعريف أن الادارة الناجحة لابد أن تتكون من فريق عمل مشترك بين القائد والمدير والافراد مثلث الادارة كمايعبر عنه 
من هنا لابد ان تتوفر في القائد او المدير مايأتي للغرض المذكور آنفا
١/ أن يتوفر الاستعداد التام او المكتسب من قبل المديرأو المسؤول لكي يعمل بمنظومة الفريق الواحد،
٢/أن العمل لا يقوم بشخصية المدير أو المسؤول نفسه فقط -نعم له الدور الأساسي في ذالك-أو بالآليات المستخدمة في العمل – نعم لها الأثر في سرعه الإنجاز- ولكن يبقى الدور الاول والأخير والمؤثر في عملية أتمام العمل و النجاح هو الأفراد ولا يقوم النجاح في العمل مالم يكن هنالك تفاهم وحوار وتنسيق وتدبر وحسن المعامله للوصول الى الأهداف المرسومة من قبل ألمنظمه او المؤسسة ٠
٣/ ينبغي أختيار الأفراد الناجحين والمناسبين للعمل الموضوع وفق المعاير والاختصاص الصحيح الذي يخدم مصلحة العمل لا مصلحة الشخص التي تؤدي بالنتيجة الى الفشل الذي نقصدبه هوعدم تحقق الأهداف المرسومة من قبل المؤسسة٠
٤/التخطيط والتدريب والسعي المستمر للتدريب والتحفيز – المادي والمعنوي- والتشجيع على المنافسة بين الأفراد وتبادل الأدوار الذي يساهم بشكل فعال في عملية المعرفة العامة للاهداف .
٥/ الرقابة والمتابعة والتقيم والجودة محور أساسي في عملية تحقق الأهداف الريأدية أذ كانت المنظمة او المؤسسة تبحث عن الريادة ولابد أن نعرف ان المتابعة والرقابة ليست انتقام أو تقارير سريه استخدام الأوراق السوداء في الليالي الظلماء وإنما يجب ان نفهم ان الرقابه والمتابعة والتقيم هي عملية تحسين الأداء والإنتاج ليس لا ومن يفهم غير ذالك فليصحح المعلومة لطفا .
٦/ من أهم عمليات النجاح هو تحول العمل الفرد الى العمل الجمعي الذي يساهم بشكل فعال في بناء المؤسسة وتحقيق الأهداف . 
٧/ من الضروري جدا ان يكون الافراد لهم الدور في عمليه رسم الأهداف للمنظمة وإشراكهم فيه وإشعارهم انهم جزء أساسي من كيان المؤسسه وبدونهم لاينجز العمل .
٩/ ومن أهم الصفات التي يتسم بها الفريق ( مثلث النجاح)
ا/الهدف المشترك ب/ المصلحة المشتركة ج/ المهام المشتركة 
ممن يتكون فريق العمل ……؟
١/القائد: هو الشخص الذي يدفع الفريق نحو التقدم والانجاز للاهداف المرسومة من فبل المؤسسه وفق الزمن الموضوع والخطة المرسومة وقد يكون شخص واحد أو متعدد أو لكنه تحدد الأهداف مع توفر شروط القيادة .
٢/ المساعدون :هم الذين يقومون بتبني الأفكار والقرارات الصادرة من قبل القيادة والدفاع عنها والتوضيح ان لم توضح لأي شخص سواء كان من الداخل أو الخرج بحسب ما ترتأيه المؤسسة .
٣/ المفكرون : هم الذين يبحثون بأستمرار عن الطرق السريعة والسهلة الصحيحة لتحقيق الأهداف وهم ركائز أساسيه في ألمنظمه او المؤسسة.
٤/ المصلحون : هم الذين بتعاون والتنسيق مع جميع أفراد المؤسسة لغرض حل المشكلات التي تقع في العمل والعمل على وضع الحلول السريعة والأفضل هو إيجاد الحلول قبل الوقوع .
٥/ المرابطون / ويطلق عليهم ايضا العلاقات والإعلام الذين يقومون بمد الجسور بين المؤسسة من الداخل المثلث البيئة الداخلية وبين الموؤسسات لأخرى البيئة الخارجية لغرض تحقيق الأهداف المطلوبه وفق المبادئ والقيم التي تتبناها ألمنظمه او المؤسسة 
٦/المراقبون والمتابعون : لابد من توفر كادر متخصص في عملية تقيم العمل وفق معايير الخدمة وليس معايير اخرى لاتخدم الأهداف . 
أن تحديد المواهب والقدرات وتوزيع الأدوار والمهام والصلاحيات على كل فرد من أفراد الفريق بشكل صحيح يسهم فعال في عملية تحقيق الأهداف المرجوه من المؤسسة . والحمد لله

 

 

 

م.م. مسلم محسن السوداني