سبب تسمية الشهور الهجرية بأسمائها الحالية

سبب تسمية الشهور الهجرية بأسمائها الحالية

 

معانى الشهور الهجرية شىء غير معروف لعدد كبير من المسلمين، على الرغم من أن كل شهر له معنى كبير وعظيم فى حياتنا اليومية، ومؤسس التقويم الهجرىهو الخليفة عمر بن الخطاب الذى جعل الهجرة النبوية من مكة إلى المدينة المنورة هى أول مرجع للعام الهجرى.

سبب تسمية محرم والأشهر الحرم بهذا الاسم

تبدأ السنة الهجرة بشهر محرم، وسمى بذلك الاسم نظرا لأنه حُرم القتال فيه، والعرب قديما كانوا يمتنعون عن الحرب فى هذا الشهر ويعقدون فيه الهدنة لما حرم الله فيه إرهاق الدماء.

سبب تسمية صفر وربيع أول وثانى بهذا الاسم

وثانى شهور السنة هو شهرصفروهو يعنى الإخلاء، لأن العرب قديما كانوا يخلوا مساكنهم للمشاركة فى الحرب، بينما شهر ربيع الأول والثانى كان وقت تسميته فى فصل الربيع، أما جمادى الأول والثانى جاء تسميتهما من “التجمد”، لأن وقت تسميتهما كانت البلاد دخلت فى فترة الشتاء والصقيع.

سبب تسمية رجب وشعبان ورمضان بهذا الاسم

بينما شهر رجب وهو من الأشهر الحرم التى حرم فيها القتال، ومعاناه جاء من الرجوب أى التعظيم، وفيه وقعت أكبر معجزة إلهية وكونية وهى الإسراء والمعراج، وشهر شعبان كان من “التشعب” وهو معناه عودة القبائل للحروب والدفاع عن راية الإسلام من جديد من هدنة الأشهر الحرم.

وشهر رمضان الذى أنزل فيه القرآن هو من أعظم شهور العام، وهو مأخوذ من رمض الصائم غذا حر جوفه من شدة العطش، بينما شهر شوال الذى فيه عيد الفطر، وسبب التسمية أن ألبان الإبل كانت تجف فى تلك الفترة وكانت الجمال هى مصدر الرزق والغذاء للقبائل العربية القديمة بهذا الحادث يسبب لهم أزمة.

سبب تسمية ذى القعدة وذى الحجة بهذا الاسم

 

وشهر ذى القعدة وهو يرمز للجلوس والسكينة، نظرا لأنه من الأشهر الحرم، وشهر ذى الحجة ونفور مسلمين مصر إلى بيت الله الحرام للحج، لذلك جاءت تسميته الشهر بهذا الاسم.