العوامل المحددة العرض السياحي

*العوامل المحددة العرض السياحي

1-   العامل الطبيعي: العلاقة طردية فكلما توافر العامل الطبيعي وتنوع من خلال توفر مساحات خضراء وسواحل مطلة على البحار وجبال حيث ان توفرمثل هذه المعطيات و العوامل الطبيعية تعني استقطاب اكثر لرؤوس الاموال وبالتالي ازدياد العرض السياحي وزيادة المنشات السياحية

2-اسعار المنتوج السياحي: كلما ارتفعت الاسعار الخاصة بالمنتوج السياحي زاد العرض السياحي مع بقاء العوامل الاخرى ثابتة ،فزيادة الاسعار تعني زيادة الارباح ممايعني بالضرورة استقطابا لرؤوس الاموال بالتالي توسع العرض السياحي.

3-– تكاليف عوامل الانتاج: ان اي عملية انتاجية لاتتحقق الا بمزج عناصر الانتاج (المادة الاولية وراس المال والعمل والتنظيم) والمنتج في النشاط السياحي يستخدم العناصر ذاتها وهناك علاقة عكسية بين تكاليف عوامل الانتاج والعرض السياحي فكلما انخفضت التكاليف زاد العرض والعكس صحيح مع بقاء العوامل الاخرى ثابتة.

4-استخدام الوسائل التكنولوجية المتطورة: اذا كان المجتمع على درجة عالية من التطور ولديه الوسائل التكنولوجيـة ذات الكفـاءة الانتاجيـة العاليـة فمـن الممكـن ان يـسخرها خدمـة للنـشاط الــسياحي وبالتـالي فـان هـذا يعنـي تقليـل التكــاليف واقتصاد في الوقت وهكذا تكون العلاقة طردية بين التكنولوجيا والعرض السياحي.

 

5- اهداف المؤسسات المشرفة على النشاط السياحي. كلما كانت القيادة العليا للبلد ميالة باتجاه النشاط السياحي زاد العرض السياحي وتنوع والعكس صحيح مع بقاء العوامل الاخرى ثابتة”