قطار فوبرتال المعلق

 

قطار فوبرتال المعلق (بالألمانية: Wuppertaler Schwebebahn) هو قطار أو “مترو” معلق أنشئ في مدينة فوبرتال الألمانية ودشن في 1 مارس 1901, . وهو يعتبر رمزا لمدينة فوبرتال المسمى باسمها .[1] عند انشاء هذا القطار المعلق كان المشروع يحمل اسم “نظام (أوجين لانجن) للانتقال على قضيب واحد” .

يسمى بالإنجليزية suspension railway في مدينة فوبرتال الألمانية ، وهو اقدم قطار معلق يعمل بالكهرباء في العالم ، وتتدلى عرباته أسفل القضيب الحامل له ، متتبعا مجرى نهر الفوبر.

قام بتصميمه “أوجين لانجن ” بغرض بيع هذا التصميم لمدينة برلين العاصمة. [2] وبدأ ببناء المحطات المعلقة في مدن صغيرة قريبة من بعضها البعض ، في “بارمين” و “إلبرفيلد” و “فوهفينكيل” خلال الأعوام 1897 إلى 1903 ، وافتتح الخط الأول في عام 1901 . ولا يزال القطار المعلق يعمل حتى الآن ، وهو جزء لا يتجزأ من نظام النقل العام حاليا في مدينة فوبرتال . ينقل نحو 25 مليون راكب سنويا (2008) . [3] يمتد خط قطار فوبرتال المعلق عبر مسافة 3و13 كيلومتر على ارتفاع نحو 12 متر فوق و متتبعا “نهر فوبر” بين حي “أوبربارمين ” و شارع “سونبورنر شتراسه” (لمسافة 10 كيلومتر)، و على ارتفاع نحو 8 متر فق طريق الوادي بين شارعي “سونبورنر شتراسه” و “فوهفينكيل” (مسافة نحو 3 كيلومتر). 


ويعبر القطار المعلق الطريق السريع للسيارات
A46. وتستغرق رحلته من بداية الخط إلى نهايته نحو 30 دقيقة .  يتبع قطار فوبرتال المعلق شركة النقل العام “راين -روهر “ .