مفردات إدارة المكاتب السياحية/ المرحلة الثالثة / قسم أدارة المؤسسات

الفصل الأول…

الموضـــــــــــوع

الأسبوع

ماهي السياحة والسفر(تعاريف السياحة،أهدافها ، أسباب الإنتشار والتقدم ، السفر المنظم ، مميزات السفر ، ….)

1

مكاتب السياحة والسفر  ( ماهي الإمور الواجب مراعاتها عند إقامة المكتب السياحي؟)

2

وكالات السياحة والسفر (تعريف الوكيل ، الشروط الواجب توافرها في الوكيل ، الخدمات السياحية في الوكالات)

3

الإيجابيات والسلبيات والمزايا والعيوب في عمل الوكالة

4

الشركات السياحية (تعريفها ، الأعمال المنوطة بها ، مراحل إعداد الرحلة ، الهيكل التنظيمي للشركة ،….)

5

علاقة الشركات السياحية مع وكلاء السفر( الفرق بين الوكيل والشركة ، الأعمال التي تقوم بها مؤسسات التسويق السياحي ، البناء المالي والإداري)

6

التوزيع والإتصال ( جدوى إستخدام الوكالة والسفر كقناة توزيع ، العلاقات مع العملاء ، معالجة سياسية الإتصالات ،….)

7

سلوك السائح ( أنواع السياحات ، دوافع السائح)

8

نماذج تفسير سلوك السائح (6 نماذج)

9

السمات الشخصية للسائح ، معيقات السفر عند السائح

10

تطوير مناطق الجذب السياحي

11

المناطق العالمية التي تهتم بالسياحة والسفر ، أهمية دور السياحة الدولية ، السياحة ودور الأمم المتحدة

12

المنظمات العالمية التي تهتم بالسياحة والسفر

13

كيف يمكن أن نفتح مكتب سياحي متطور وملتزم بمهامه وماهي هذه المهام ؟

14

إمتحان الفصل الأول. وملخصات البحوث.

15

 

الفصل الثاني…

 

الموضـــــــــــوع

الأسبوع

شركات السياحة ووكالات السفر ( تصنيف الشركات السياحية ، شروط منح التراخيص للشركات السياحية،…..)

1

التنظيم الداخلي للشركات السياحية (إنشاء شركة سياحية : أ- الشكل القانوني للشركة ب- تجهيز مقر الشركة ج- دراسة السوق د- إختيار العاملين ….)

2

الهيكل التنظيمي للشركة (الإدارة ، التخطيط ، التنظيم ، القيادة والتوجيه )

3

مؤهلات مدراء الشركات

4

التسويق في الشركة ( قسم حجم التذاكر ، قسم النقل السياحي ، الشؤون المالية ، قسم التدريب وشؤون العاملين)

5

الصفات الواجب توافرها في العاملين في الشركات السياحية ( الصفات والقدرات الشخصية ، المهارات المهنية ، ….)

6

البرامج السياحية (بناءاً على عدد المشاركين ، بناءاً على وسيلة الإنتقال ، طبقاً على نوعية الطيران – أنواع الرحلات ، …..)

7

خطوات إعداد وتنظيم البرنامج السياحي ( رغبات وإحتياجات السائحين ،إختيار المقاصد السياحية ، الأحداث الخاصة ، تكلفة الرحلة ،….)

8

التسعير ( حساب التكلفة الفعلية ، تحليل التكاليف الثابتة )

9

إمتحان الفصل الثاني ، نشاطات لاصقة

10

الإنتقالات ، الإقامة ، المزارات والمصروفات المتنوعة

11

أمثلة تطبيقية حول كيفية حساب سعة السيارات ، وتكلفة الإقامة المزارات

12

تنفيذ البرامج السياحية

13

تسويق البرامج السياحية

14

العوامل المؤثرة في قرار المستهلك السياحي( الخبرة السابقة ، الدعاية السياحية ، وسائل الدعاية التسعة)

15