مترو مرسيليا هو مترو نظام النقل السريع لخدمة مدينة مرسيليا في جنوب فرنسا ، افتتح مترو مرسيليا في عام 1977 .
نظام مترو مرسيليا من خطين اعتبارا من عام 2013 يتألف ، وذلك جزئيا تحت الأرض ، والتي تخدم 28 محطة ، مع طول الطريق العام 21.5 كيلومتر (13.4 ميل) .
في عام 2012 استخدم مترو المطاط تيريد مترو التكنولوجيا المستمدة من بعض خطوط مترو باريس ما يقرب من 76700000 راكب .
ظهرت الخطط الأولى لنظام المترو في مرسيليا في السنوات الأولى من القرن 20 ، في أعقاب افتتاح مترو باريس ، وقد وضعت العديد من الخطط إلى الأمام ، ولكن سرعان ما تخلى عنها بسبب نقص التمويل .
ولكن بدأ بناء السطر الأول في 13 أغسطس 1973 واستمر حتى أوائل عام 1977.
بدأت العمل على الإيرادات في 26 نوفمبر 1977 على جزء من الخط ، بين لاروز وسانت تشارلز ، وبقية الخط افتتح يوم 11 مارس 1978.
تمت الموافقة على خطط للخط الثاني في عام 1978، وبدأ البناء في عام 1980 ، خط بين جولييت وكاستيلان ، افتتح يوم 3 مارس 1984.
تم فتح الأجزاء الجنوبية والشمالية من الخط في فبراير 1986 وفبراير 1987 على التوالي .
يتم تشغيل نظام المترو من قبل الريجي للمواصلات مارسيليا ، نيابة عن الجماعة الحضرية مرسيليا بروفانس ميتروبول ، التي تملك البنية التحتية فضلا عن الدارجة .
الخدمة متاحة كل يوم من 5:00 حتي 1:00 في اليوم التالي ، تشغيل القطارات كل 3 دقائق خلال ساعة الذروة ، وكل 10 دقيقة خلال المساء .
نقل نظام المترو 76700000 راكب في عام 2012 ، مما يؤدي إلى معدل الركاب اليومي لأكثر من 210،000 راكب
ومن المتوقع تمديد 900 مترا من خط 2 وافتتاحة في عام 2014 ، إلى الشمال من المحطة الحالية بوغانفيل ، تقدر التكلفة بحوالي 80 مليون يورو .