اعداد الطالب : محمد عدنان عبيد
اشراف: د. علي طعمة البديري
مبادئ التمكين
اعتقد سيتر (2003) Stirr أن سياسة التمكين تتكون من سبعة مبادئ مستمدة من الأحرف الأولى لكلمة Empower حيث يمثل كل حرف من هذه الكلمة مبدأ من المبادئ وهي: ([1])
تعليم العاملين : إذ ينبغي تعليم كل فرد في المنظمة، لان التعليم يؤدي إلى زيادة فاعلية العاملين فيها الأمر الذي يؤدي بدوره إلى نجاحها.
على الإدارة أن تخطط كيفية تشجيع المرؤوسين لتقبل فكرة التمكين ولبيان دورهم الحيوي في نجاح المؤسسة، من خلال برامج التوجيه والتوعية وبناء فرق العمل المختلفة واعتماد سياسات الأبواب المفتوحة للعاملين من قبل الإدارة العليا.
Purpose) الغرض): أن صلب عملية التمكين هي الاستخدام المخطط والموجه للإمكانات الإبداعية للأفراد لتحقيق أهداف المنظمة.
نكران الذات تقوم الإدارة في بعض الأحيان بإفشال برامج التمكين قبل البدء في تنفيذها، كما يتصف بعض المديرين بحب الذات واتباع النمط الإداري القديم والمتمثل في السيطرة والسلطة، وينظرون إلى التمكين على انه تحدي لهم ليس طريقا لتحسين التنافسية والربحية للمنظمة أو فرصة لنموهم شخصيا كمديرين وموجهين ولذلك لابد أن يتميز المديرين بنكران الذات.
الاحترام: الاحترام يعني عدم التمييز بين العاملين لأي سبب من الأسباب لان عدم الاحترام يؤدي إلى إفشال كافة جهود التمكين. ([2])