:مكونات المكتب الأمامي في الفندق:
الباحث: حاتم محمدرضا خلف العلي
إشراف
أ.م.د. فواز حمدان عبود
يتكون المكتب الأمامي في الفندق من الأقسام التالية:
-الحجوزات
-الاستعلامات.
-الاستقبال.
-طاقم الخدمة وحاملين الحقائب.
-الرسائل والنداءات الهاتفية، التلكس والفاكس.
-أمناء صندوق المكتب الأمامي (مسك حسابات الضيف).
-المغادرة وتسوية الحساب.(1)
……………………………………………………
دورة الضيف في الفندق:
الباحث: حاتم محمدرضا خلف العلي
إشراف
أ.م.د. فواز حمدان عبود
:
إن الوظيفة الأساسية للمكتب الأمامي في الفندق هي تسهيل ودعم المعاملات الخاصة بالضيف.
لحصوله على خدمات الفندق خلال فترة إقامته وعليه يمكننا تقسيم مراحل الإقامة النموذجية للضيف.
بالفندق بأربعة مراحل:
-ما قبل الوصول.
-الوصول.
-الإشغال.
-المغادرة.(1)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ(1) عبوي ،زيد منير، ادارة المكاتب الامامية الفندقية، شارع الملكة رانيا، دار المعتز،عمان،الاردن،٢٠١٦،ص١٦.
ـ 6 ـ
١.٨: مسؤوليات المكاتب الأمامية:
تحتاج وحدة المكاتب الأمامية إلى نشاطات متعددة، تتبلور في مجموعة من المهام يمكن تمثيلها فيما يلي :
-الاتصال الجيد مع الضيوف قبل أن يصلو للفندق عن طريق عمليات الحجز.
-التأكد من حسن إعداد وتهيئة الغرف قبل وصول الضيوف.
-الاستقبال الممتاز للضيوف لتوفير الانطباع الأولي الرائع.
-تسكين الضيوف بطريقة ميسرة ومقنعة.
-الاتصال المستمر مع الضيوف لتحقيق وتلبية رغباتهم.
-تلقي شكاوي الضيوف، والعمل على إزالة أسبابها ، بالتنسيق مع وحدات المنشآت، ومع المدير العام.
– تلقي الحجوزات من الضيوف وفق لائحة الفندق.
-المحافظة على أمانات الضيوف.(1)
١.٩:أهداف المكاتب الأمامية:
١-الهدف العام: ويتمثل في المساهمة في تحقيق الإقامة والإعاشة الممتازة للضيوف من لحظة وصولهم، وحتى لحظة مغادرتهم للفندق.
٢- الأهداف الفرعية: لكي تتمكن وحدة المكاتب الأمامية من تحقيق مساهمتها، لابد من تجزئة الهدف العام إلى أهداف فرعية على التوالي:
– توفير الانطباع الجيد من خلال الاستقبالً.
– تسكين الضيوف من خلال العرض الجذاب والإقناع.
-المحافظة على أمتعة وممتلكات الضيوف وودائعهم.
-الاتصال المستمر طوال فترة إقامة الضيوف.
-توديع الضيوف بصورة تتلافى كل المشكلات التي تكون قد حدثت أثناء الإقامة.(2)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ(1) محمد حافظ حجازي، إدارة المنظمات الفندقية، مطبعة الجمهورية، مصر،ص١١٢-١١٣.
(2) المرجع نفسه، ص ١١٣.
١.١٠عمليات المكاتب الأمامية:
المكاتب الأمامية ليست مجرد مكاتب تقع في بهو الفندق، فهي العصب الأساسي لخدمة العميل، حيث أن جميع الخدمات التي تقدم للنزيل منذ وصوله للفندق وحتى مغادرته تقدم من قبل المكاتب الأمامية، وذلك من خلال العمليات التي تقوم بها والتي تتمثل في: