عمليات الإقامة:
الباحث: حاتم محمدرضا خلف العلي
إشراف
أ.م.د. فواز حمدان عبود
خلال فترة إقامة النزيل وتواجده بالفندق يتم القيام بالعديد من العمليات ومن أمثلة هذه العمليات:
-الاهتمام بالبريد ومراسلة النزلاء .
– تنسيق تنقلات العميل وتوفير وسائل النقل له.
– عمليات قسم الهاتف من استلام وتحويل مكالمات النزيل وخدمة الإيقاظ الصباحي.
– تغيير غرف النزلاء بناء على طلبهم وما يتبعها من إجراءات.
– تلقي شكاوي النزلاء والعمل على حلها.
– تلقي طلبات النزلاء الإضافية والعمل على تلبيتها .
– توفير المعلومات والإجابة على الاستفسارات.
– توفير خدمات مركز رجال الأعمال.
– إدارة حساب العميل وتسجيل القيود.
٤-عمليات المغادرة:
عند مغادرة العميل هناك عدد من العمليات والخدمات التي تقدم لتسهيل مغادرة النزيل للفندق، وهذه العمليات يجب أن تدار بنفس الروح والمعاملة الجيدة عند إستقباله وتسكينه وتتمثل فيما يلي:
– استقبال طلب المغادرة من النزيل.
-حمل حقائب النزيل من الغرفة إلى المكاتب الأمامية.
-مراجعة بريد العميل.
-مراجعة صندوق الأمانات.
-استلام مفتاح الغرفة من النزيل.
– تجهيز فاتورة النزيل وتسوية الحسابات.
– تغيير حالة الغرفة.
– حمل حقائب النزيل إلى خارج الفندق.
-حفظ بيانات النزيل.(1)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ(1)عبد الرضا علوان، أثر تنويع وتطوير الخدمات الفندقية على الإيرادات في صناعة الفنادق العراقية، مجلة الإدارة والاقتصاد، العدد 75،العراق 2009،ص٨-٩.
……………………………..