عمليات الإقامة:

عمليات الإقامة:

 

الباحث: حاتم محمدرضا خلف العلي

إشراف

أ.م.د. فواز حمدان عبود

خلال فترة إقامة النزيل وتواجده بالفندق يتم القيام بالعديد من العمليات ومن أمثلة هذه العمليات:

-الاهتمام بالبريد ومراسلة النزلاء .

– تنسيق تنقلات العميل وتوفير وسائل النقل له.

– عمليات قسم الهاتف من استلام وتحويل مكالمات النزيل وخدمة الإيقاظ الصباحي.

– تغيير غرف النزلاء بناء على طلبهم وما يتبعها من إجراءات.

– تلقي شكاوي النزلاء والعمل على حلها.

– تلقي طلبات النزلاء الإضافية والعمل على تلبيتها .

– توفير المعلومات والإجابة على الاستفسارات.

– توفير خدمات مركز رجال الأعمال.

– إدارة حساب العميل وتسجيل القيود.

٤-عمليات المغادرة:

عند مغادرة العميل هناك عدد من العمليات والخدمات التي تقدم لتسهيل مغادرة النزيل للفندق، وهذه العمليات يجب أن تدار بنفس الروح والمعاملة الجيدة عند إستقباله وتسكينه وتتمثل فيما يلي:

– استقبال طلب المغادرة من النزيل.

-حمل حقائب النزيل من الغرفة إلى المكاتب الأمامية.

-مراجعة بريد العميل.

-مراجعة صندوق الأمانات.

-استلام مفتاح الغرفة من النزيل.

– تجهيز فاتورة النزيل وتسوية الحسابات.

– تغيير حالة الغرفة.

– حمل حقائب النزيل إلى خارج الفندق.

-حفظ بيانات النزيل.(1)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ(1)عبد الرضا علوان، أثر تنويع وتطوير الخدمات الفندقية على الإيرادات في صناعة الفنادق العراقية، مجلة الإدارة والاقتصاد، العدد 75،العراق 2009،ص٨-٩.

……………………………..