اشراف م.م رنا زاهر سلمان الجنابي
مبررات ظهور التسويق الاخضر:
تشمل مبررات ظهور التسويق الاخضر فيما يلي (Kotler, 2007)
١_ تناقص المواد الاولية: تتألف المواد الموجودة في الارض من المواد غير المحدودة و المواد المحدودة القابلة للتجديد وغير القابلة للتجديد، قد يبدو الماء والهواء من المواد غير المحدودة والتي تعاني في الوقت الحاضر من مشكلات كبيرة فضلا عن ان هناك بعض الهيئات ترى ان هذه الموارد تواجه خطرا في الامد البعيد، كما تتمثل المواد المحدودة القابلة للتجديد مثل الغابات والغذاء والتي يجب ان تستعمل بحكمة اما المواد المحدودة غير قابلة للتجديد تتضمن النفط والفحم والحديد والمعادن المختلفة والتي عندما تنفذ قد تسبب مشكلات حقيقية وهنا تتجه العديد من المنظمات للتركيز على البحث والتطوير لايجاد مواد اولية.
٢_ ارتفاع كلفة الطاقة: ان احد الموارد المحدودة غير القابلة للتجديد هو النفط ويعد احد اسباب المشكلات الاقتصادية والسياسية بسبب الطلب الكبير وشيوع استعماله حيث ان تقلبات اسعار النفط يؤثر بالسالب على سير اداء المنظمات . (العوادي، 2010)
ان ازدياد اسعار الطاقة والاعتماد على النفط وتصاعد الاصوات المطالبة بالحفاظ على البيئة خلق فرصة عمل للمنتجات الكفؤة في استخدام الطاقة النظيفة والابتكارات الاخرى الحساسة تجاه البيئة والتي تسمى التكنلوجيا النظيفة.(Ottman, 2006)
٣_ ارتفاع مستوى التلوث: ان بعض الانشطة الصناعية قد تؤدي وبشكل اساسي الى تدمير البيئة الطبيعية ومن الامثلة على ذلك التخلص من النفايات الكيمياء وتلوث المياه والتربة وبالتالي تنعكس على الاطعمة الزراعية.(عبيد، 2004)
٤_ تغيير دور الحكومات: تعمل الحكومات على حماية البيئة والاهتمام بها من اجل ذلك تقوم بالضغط على المنظمات من اجل الاهتمام بالبيئة او تقديم الدعم لها من اجل تقديم منتجات خضراء.
(Pride and Ferrel, 2009)