تأثير التسويق الأخضر في تعزيز جودة            الخدمات الفندقية

تأثير التسويق الأخضر في تعزيز جودة            الخدمات الفندقية

تأثير التسويق الأخضر في تعزيز جودة الخدمة الفندقية في الفنادق

اعداد الطالبة :حنين داخل محمد

اشراف م.م رنا زاهر سلمان الجنابي

يشهد العالم اليوم تحولات جذرية في مختلف المجالات، مدفوعة بوعي متزايد بأهمية الحفاظ على البيئة. وباتت القضايا البيئية تحتلّ صدارة اهتمامات الأفراد والمؤسسات على حدٍّ سواء، ممّا أدّى إلى بروز مفاهيم جديدة مثل “الاستدامة” و”المسؤولية الاجتماعية” و”التسويق الأخضر”. يُعدّ موضوع التسويق الأخضر ذا أهمية متزايدة في الوقت الحالي، وذلك لارتفاع وعي المستهلكين بالقضايا البيئية وازدياد اهتمامهم باختيار المنتجات والخدمات الصديقة للبيئة ، فالتسويق الأخضر هو نهج تسويقي يركّز على الترويج للمنتجات والخدمات التي تُراعي المعايير البيئية وتُقلّل من التأثيرات السلبية على البيئة، والقطاع الفندقي يُعدّ من أكثر القطاعات استهلاكاً للموارد الطبيعية، مثل الماء والطاقة، ممّا يجعله عرضةً لانتقاداتٍ تتعلق بتأثيره على البيئة ، ومن هنا  بدأت  المؤسسات تعطي اهتماما خاصا  بالتسويق الاخضر، للحد من التأثيرات البيئية والقيام بالأنشطة التسويقية مع الالتزام بالمسؤولية الاجتماعية والبيئية اتجاه المنتجات الخضراء، وأيضا الالتزام بالمسؤولية اتجاه المستهلك عند تقديم الخدمات التي تلائم وطموحاته، وتعتبر عناصر المزيج التسويقي الأخضر أهم عوامل كسب ولاء واتجاهات السواح الذين يحتاجون إلى لفت انتباههم والمعرفة والوعي بالمنتجات الخضراء وما مدى أهميتها بالنسبة لصحته ،وبالنسبة للبيئة بحمايتها من المنتجات الضارة.

مشكلة البحث :

يأتي هذا البحث لتلقي الضوء على المستهلك لمعرفة مدى وعيه وثقافته واتجاهه نحو المنتجات لخضراء الغير ضارة بالبيئة، والبعاد عن استهلاك المنتجات الأخرى الضارة بالبيئة. وعليه تم طرح مشكلة البحث التالية :

–  ما هي علاقة التسويق الأخضر بجودة الخدمة الفندقية؟

أهمية البحث

تكمن أهمية البحث في الآتي:

-1 المساهمة في إثراء النقاش العلمي حول أهم المواضيع الراهنة المتعلقة بالبيئة وما يعرف بفلسفة التسويق الأخضر.

2- زيادة الوعي بالمشكلات البيئية وما تحدثه من تأثيرات.

 

 3- محاولة ابراز ضرورة تطبيق فلسفة التسويق الأخضر والذي له تأثير على جودة الخدمة الفندقية.

أهداف البحث

-1 التعرف على واقع مزيج التسويق الأخضر كما يتصوره المستهلك.

-6 التعرف على واقع جودة الخدمات الفندقية تجاه مزيج التسويق الأخضر.

-3 التعرف على علاقة عناصر المزيج التسويقي الأخضر بسلوك المستهلك.

فرضية البحث:

من خلال عرض مشكلة البحث يمكن طرح الفرضيات التالية:

الفرضية الرئيسية الأولى: توجد علاقة ارتباطية بين التسويق الأخضر وجودة الخدمة الفندقية.

الفرضية الرئيسية الثانية: توجد علاقة تأثير بين التسويق الاخضر وجودة الخدمة الفندقية.

حدود البحث:

-1 الحدود الموضوعية: اقتصر البحث على معرفة علاقة التسويق الأخضر بجودة الخدمة الفندقية.

-2 الحدود الزمنية: أجري البحث خلال فترة الفصل الدراسي شهرالعاشر 2023

-3 الحدود البشرية: تمثلت عينة البحث عينة عشوائية لمجموعة من الفنادق في محافظة كربلاء المقدسة