مفهوم الخدمة الفندقية

اعداد : امير جواد كاظم

بإشراف م . ظافر عبيد فرج

– مفهوم الخدمة الفندقية :

الختمة الفندقية تمتاز بكونها جزء من الخدمات وتختلف من السلع المادية لكونها خدمة غير ملموسة حيث إشارة عدد من الكتاب والباحثين بأن الضيف لا يمكن رؤية الخدمات قبل أن يقوم بشرائها واستهلاكها وكذلك يمكن له تحسسها أو الكشف عنها قبل استلامها قد يكون شراء  الخدمة المادية اسهل من شراء الخدمة الفندقية إذ يتطلب الأخير في عملية تسويقها قدرات ومهارات الإقناع الضيف بمزاجيها الضمنية وخصائصها المعنوية المرتبطة بوجدان واحساس الضيف وذوقه

  1. طبيعة الخدمة الفندقية

لقد عرفت الخدمة الفندقية بأنها مجموعة من الأعمال التي تؤمن للسائح الراحة والتسهيلات عند شراء و استهلاك الخدمات والبضائع خلال وقت سفرة او خلال  إقامته في الفنادق بعيدا عن مكان سكنه الأصلي وعرفت كذلك عناصر غير ملموسة تتطلب توفير بيئة ملائمة وتضافر فرص عمل سياحية متعددة تعمل على تنسيق جهدها لتقيم مستوى لائق ومقبول من الخدمة كما يريدها المستفيد تماما ([1]).

[1] ابو رحمة , مروان وآخرون ,تسويق الخدمات السياحية , دار البركة , 2001 ,ص 13