الخدمة

اعداد : امير جواد كاظم

بإشراف م . ظافر عبيد فرج

2 – الخدمة ([1]):

عرفت الجمعية الأمريكية للتسويق الخدمة بأنها النشاطات أو المنافع التي تعرض للبيع او التي تعرض لارتباطها بسلعة معينة ألا أن هذا التعريف لم يميز بصورة كافية بين السلعة والخدمة .

 كما وصفت الخدمة: أنها نشاط أو سلسلة من الأنشطة ذات طبيعة غير ملموسة في العادة ولكن ليس ضروريا أن تحدث عن طريق التفاعل بين المستهلك وموظفي الخدمة أو الموارد المادية أو السلع أو الأنظمة والتي يتم تقديمها كحلول المشاكل العمل.

اما جودة الخدمة : يقصد بجودة الخدمة ان يكون مستوى انتاجها تقديمها على النحو الذي يتوافق مع رغبات وتوقعات المستفيد المعلنة والمتوقعة([2]) .

[1] الترتوري , محمد عوض , حويجان ,اغادير عرفات , الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي والمكتبات ومركز المعلومات , ط2 , دار المسيرة , عمان , 2006 , ص38

[2] مجيد , سوسن شاكر , الزيادات , محمد عواد , ادارة الجودة الشاملة تطبيقات في الصناعة والتعليم ,  ط1 ,دار صفاء , عمان , 2007 ,ص 17