الاستنتاجاتعينة الدراسة الأهمية أسلوب تكنولوجيا المعلومات في المساهمة في كسب المعرفة وتبادل الخبرات بين المنظمة والمنظمات المنافسة و

اعداد : امير جواد كاظم

بإشراف م . ظافر عبيد فرج

الاستنتاجات

يهدف هذا البحث إلى إيجاد مجموعة من الاستنتاجات ، وكما باني :

1_أدراك الفندق الميمونة عينة الدراسة الأهمية أسلوب تكنولوجيا المعلومات في المساهمة في كسب المعرفة وتبادل الخبرات بين المنظمة والمنظمات المنافسة والتحقيق عوامل النجاح من خلال تطبيق الأداء المتميز لجودة الخدمة المقدمة .

2_استخدام التكنولوجيا ساهم بشكل كبير في تطوير الخدمات الفندقية من حيث السرعة في الإنجاز .

3 _إدراك الفنادق المبحوثة عينة الدراسة لانتهاج سياسة تصميم وتقديم خدمات مصرفية تفوق ما يقدمه المنافسون.

4_تمثل ثقافة الجودة مفهوم حار وهلم في المنظمة يحتاج إلى الاهتمام الكبير والعناية الكبيرة الثمينة ونشره الى كافة أقسام المنظمة من أجل تحسين الأداء وتحقيق التفوق.

5 _تقوم ثقافة الجودة على مجموعة من القيم والمعتقدات والسلوكيات التي تحد توجهات الإدارات والأفراد وقد تختلف هذه القيم من منظمة الى أخرى حسب طبيعة و عمل هذه المنظمات والبينة المحيطة بها .

6_ان  دعم الادارة العليا بشكل ركيزة أساسية في نشر الثقافة إذ إن ثقافة الإدارة العليا تنعكس على ثقافة العاملين وبالتالي يجب التركيز أولا على ثقافة الإدارة العليا وتعزيزها لضمان نشر ثقافة العودة إلى العاملين بشكل سليم .

7_ يتوفر في المنظمة الممحونة معظم العناصر الأساسية لقيم ثقافة الجودة وهو ما يساعد على تبني مفهوم ثقافة الجودة في هذه المنطقة لتحسين أداء الخدمات الفندقية فيها .

                                                                  

ثانيا : التوصيات

يهدف هذا المبحث إلى بيان التوصيات التي تم التوصل إليها وكما يأتي :

أ – ضرورة تبني أسلوب التكنولوجيا يسهم في اكتساب الميزة التنافسية بتبني عمليات التغيير والناتجة عن محاكاة المنظمات الأكثر نجاحا .

ب – ضرورة إن تتبنى الإدارة من خل التغير والتجدد في طبيعة الخدمات الفندقية بما يتناسب مع تغير حجت الزبائن ورغباتهم باستمرار .

ج – السعي لخفض تكاليف الخدمة مع المحافظة على مستوى جودتها لأداء عملياتها وممارستها في الفندقية عينة الدراسة.

د – ان نشر ثقافة الجودة هي إحدى المتطلبات الأساسية لتطبيق نظم إدارة الجودة وتحقيق التميز وتحسين الاداء .

ه – التركيز على إعطاء البعد الاستراتيجي اهتماما واسعا، لما له من تأثير مباشر على تعميق ثقافة الجودة لأنه الأداء التي تستخدمها الإدارة العليا لتنفيذ رسالة المنظمة ورؤيتها وسياسة الجودة الشاملة لها ومن خلال الدورات التدريبية التي تقام داخل المنظمة .

و- من الضروري جدا تركيز اهتمام إدارات المنظمات الفندقية لدراسة عناصر ثقافة الجودة، وما تطلبه من بيئة ملائمة وهو ما بعكس أهمية تحقيق برامج إدارة الجودة الشاملة بما يعزز موقفها التنافسي .