إبعاد الجودة:

اعداد : امير جواد كاظم

بإشراف م . ظافر عبيد فرج

  • إبعاد الجودة:
  • أن المؤسسة الإنتاجية تسعى إلى التميز في تقديم خدماتها إلى المستفيدين والى سوق العمل، وهذا التميز لا يحقق الأمن خلال الارتقاء إلى مستوى متميز من الجودة. ولتبسيط وتسهيل مفهوم الجودة ، هناك أكثر من باحث ذهبوا إلى أن للجودة أبعاد ) ([1]).

مستوى الأداء :حيث يهتم الإفراد بمستوى أداء المنتوج خلال فترة استعماله والعمر المتوقع له وكلفة الصيانة وامكانية اصلاحه .

  1. المطابقة بمعنى التوافق مع الصفات المحددة بموجب العقد أو من قبل الزبون .
  2. المظهر الخارجي : هو إمكانية اقتناع الزبون بجودة المنتوج انطلاقا من مظهره الخارجي وتر غيبة في اقتنائه .
  3. الموثوقية والمتابعة :ويعكس هذا البعد احتمالية فشل المنتوج او الاستهلاك التدريجي للمنتوج.
  4.  المعمولية : احتمالية استمرار المنتوج بالعمل بكفاءة دون عطل خلال فترة زمنية وطول تلك الفترة .
  5. القابلية للخدمة : بمدى إمكانية إصلاح المنتوج من حيث الصعوبة وارتفاع الكلفة وطول الفترة اللازمة للتصليح .
  6. الجمالية :كيف يبدو مظهره، مذاقه ، رائحته …الخ

ب- مزايا الجودة: تعددت مزايا الجودة حسب رأي العديد والكتاب والباحثين ([2])

  1. تقليل الاخطاء الشائعة داخل المنشاة .
  2. تقليل الوقت الازم لأنهاء المهام والمسؤوليات
  3. تقبيل عمليات المراقبة المستمرة بدون جدوى .

  1. تحسين نوعية الخدمات والسلعة المنتجة
  2. رفع مستوى الأداء عند العاملين في المؤسسة
  3. تخفيض تكاليف الخدمات في المؤسسات
  4. تقليل العمليات الإدارية .
  5. زيادة الإنتاجية
  6. تقليل شكاوى الزبائن
  7. التحسين المستمر داخل المنظمة

[1] كورتل , فريد , كحيلة , امان , الجودة وانظمة الايزو , ط1 , كنوز المعرفة , عمان ,2012 , ص28

[2] ابو النصر , مدحت محمد , ادارة الجودة الشاملة في مجال الخدمات ” الخدمات الاجتماعية والتعليمية والصحية ” ط 1 , مجموعة النيل العربية , القاهرة , 2007 , ص 35