اعداد : امير جواد كاظم
بإشراف م . ظافر عبيد فرج
- إبعاد الجودة:
- أن المؤسسة الإنتاجية تسعى إلى التميز في تقديم خدماتها إلى المستفيدين والى سوق العمل، وهذا التميز لا يحقق الأمن خلال الارتقاء إلى مستوى متميز من الجودة. ولتبسيط وتسهيل مفهوم الجودة ، هناك أكثر من باحث ذهبوا إلى أن للجودة أبعاد ) ([1]).
مستوى الأداء :حيث يهتم الإفراد بمستوى أداء المنتوج خلال فترة استعماله والعمر المتوقع له وكلفة الصيانة وامكانية اصلاحه .
- المطابقة بمعنى التوافق مع الصفات المحددة بموجب العقد أو من قبل الزبون .
- المظهر الخارجي : هو إمكانية اقتناع الزبون بجودة المنتوج انطلاقا من مظهره الخارجي وتر غيبة في اقتنائه .
- الموثوقية والمتابعة :ويعكس هذا البعد احتمالية فشل المنتوج او الاستهلاك التدريجي للمنتوج.
- المعمولية : احتمالية استمرار المنتوج بالعمل بكفاءة دون عطل خلال فترة زمنية وطول تلك الفترة .
- القابلية للخدمة : بمدى إمكانية إصلاح المنتوج من حيث الصعوبة وارتفاع الكلفة وطول الفترة اللازمة للتصليح .
- الجمالية :كيف يبدو مظهره، مذاقه ، رائحته …الخ
ب- مزايا الجودة: تعددت مزايا الجودة حسب رأي العديد والكتاب والباحثين ([2])
- تقليل الاخطاء الشائعة داخل المنشاة .
- تقليل الوقت الازم لأنهاء المهام والمسؤوليات
- تقبيل عمليات المراقبة المستمرة بدون جدوى .
- تحسين نوعية الخدمات والسلعة المنتجة
- رفع مستوى الأداء عند العاملين في المؤسسة
- تخفيض تكاليف الخدمات في المؤسسات
- تقليل العمليات الإدارية .
- زيادة الإنتاجية
- تقليل شكاوى الزبائن
- التحسين المستمر داخل المنظمة
[1] كورتل , فريد , كحيلة , امان , الجودة وانظمة الايزو , ط1 , كنوز المعرفة , عمان ,2012 , ص28
[2] ابو النصر , مدحت محمد , ادارة الجودة الشاملة في مجال الخدمات ” الخدمات الاجتماعية والتعليمية والصحية ” ط 1 , مجموعة النيل العربية , القاهرة , 2007 , ص 35