تأثير العلامة التجارية (براند) في النمو الجذب السياحي
(في محافظة كربلاء)
هادي رزاق كريم
اشراف
م. احمد ناجي حسين
عرفت العلامة التجارية للوجهة السياحية بأنها الطريق الذي يمكن التوصل من خلاله لهوية فريدة للوجهة تميزها عن منافسيها (2002 ,Morrison & Anderson) وتشير العلامة التجارية لوجهة سياحية ما إلى موقع أو مساحة تكتسب معنى خاصاً، سواء أكان شخصيًا أو اجتماعيًا أو ثقافياً، ولا يشترط أن يكون هذا المعنى المكتسب نتيجة التفاعل المباشر فقط، ففي السنوات الأخيرة، أصبح عصر الاتصال الرقمي والعولمة فعالاً وأخذ مكان الصدارة كمصدر للمعلومات بين المصادر السابقة له، وفرض قواعده على العلامات التجارية وأصبحت الصورة الذهنية للعلامة التجارية التي يحصل عليها السائح تتكون من خلال مواقع التواصل الافتراضية.
وتمثل العلامة التجارية ما هو موجود في أذهان المستهلكين وليس ما ينوي المسوق تقديمه من خلال العلامة التجارية. )2009 (Pereira et al., 2012; Jacober وفي هذا الصدد هناك اتفاق بين الدراسات المتعلقة بالعلامة التجارية أن العلامة التجارية هي اسم أو علامة لمنتج معين يرتبط بصورة ذهنية تثير ارتباط عاطفي تم تكوينه في عقل العميل نتيجة إدراكه للمعاني النفسية لفكرة أو مجموعة من المميزات أو الصور أو المشاعر المتسقة التي سيتذكرها عندما يفكر في رمز معين أو منتج أو خدمة أو مؤسسة أو مكان.