ابعاد العلامة التجارية للوجهة السياحية (الجهود الترويجية)
هادي رزاق كريم
اشراف
م. احمد ناجي حسين
نظرًا للعولمة حول العالم، أصبحت الوجهات السياحية أيضًا شديدة التنافسية. وأصبح المسوقون والمطورون السياحيون ومقدمي الخدمات السياحية، وحديثًا الدولة نفسها أكثر حرصا على الترويج لوجهاتهم السياحية والمشاركة في مجموعات متنوعة من مبادرات العلامات التجارية مثل استخدام العلامات والشعارات لخلق صورة تجذب الشرائح المستهدفة من السياح إلى وجهاتهم (2005 ,.Pike & Ryan, 2004; Blain et al) ، كما أصبح توافر البيانات والمعلومات التي يحتاج إليها السائح بُعدًا جوهريًا من أبعاد العلامة التجارية للوجهة السياحية، فقد وجد (1999 Baloglu & McCleary) أنه كلما زاد تنوع مصادر المعلومات المستخدمة في الإعلان عن الوجهة، كلما كانت المساهمة في الصورة أكثر إيجابية. ويشير نفس المؤلفين أيضًا أن الكلمة المنطوقة هي المصدر الأساسي في تشكيل صورة الوجهة؛ وبالتالي، فإن تقديم تجربة مرضية للسائح أمر بالغ الأهمية. وفي ظل التطورات في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي هي الأداة التي يلجأ إليها السائحين للحصول على المعلومات التي يحتاجون إليها فيما يتعلق بالوجهة السياحية التي يرغبون في التوجه إليها، وأصبح القائمين على الترويج للوجهة السياحية لديهم قدرة على استخدام الأداة التي تمكنهم من رسم الاستراتيجية التي توائم مع الاتجاهات الجديدة للترويج في السوق السياحي العالمي، وتتيح لهم رسم معالم الوجهة السياحية بكل جرأة وعن جدارة.