ابعاد العلامة التجارية للوجهة السياحية (البنا التحتية)
هادي رزاق كريم
اشراف
م. احمد ناجي حسين
طبقًا لقاموس التراث الأمريكي (2009) تمثل البنية التحتية المرافق والخدمات والمنشآت الأساسية لتسيير أمور الدول والمجتمعات مثل النقل، ونظم الاتصالات، وخطوط المياه والطاقة، والمؤسسات العامة، فالبنية التحتية مجموعة عناصر هيكلية مترابطة تقدم إطار دعم هيكلي كامل لتحقيق التنمية والتنافسية الدولية.
وتتفق الباحثة مع ما توصلت إليه الدراسات السابقة من أن البنية التحتية تلعب دور جوهري في التأثير التنافسية السياحية على المستوى العالمي، حيث وجدت الدراسة الحالية من خلال التحليل النظري والعملي لمؤشر البنية التحتية أن هناك نقاط من الأهمية بمكان الاهتمام بها لتحقيق هذا المؤشر، على سبيل المثال:
- يجب أولاً أن تتوفر بنية تحتية متطورة لوسائل النقل كي يتمكن السياح من الوصول إلى الوجهات السياحية، من شركات طيران ذات جودة عالمية، وشبكة سكك حديدية حديثة وشبكة طرق طبقاً للمواصفات الدولية بطابع التسلسل الهرمي طرق سريعة وطرق سريعة من الدرجة الأولى والطرائق الرئيسة من الدرجة الثانية والطرائق الرملية أو الرصف الرئيسة المرصوفة بالحصى وغيرها من الطرائق الأمر الذي يعد شرطاً أساسياً لتحقيق إمكانية استهلاك الخدمات السياحية المتوافرة في الوجهة المقصودة، كما في حالة الوجهات السياحية النائية.
- توفير الخدمات الجيدة في السفارات مثل سهولة إجراءات استخراج التأشيرة، والمطارات، سواء في إجراءات التفتيش والتحقيق أو مكافحة جرائم سرقة الشنط وإتلاف محتوياتها.
- توفير ملحقات تتوافر بها الاحتياجات الأساسية للزوار بالقرب من المناطق السياحية.