ابعاد العلامة التجارية للوجهة السياحية (أبعاد الهوية Identity)
هادي رزاق كريم
اشراف
م. احمد ناجي حسين
تتبلور هوية بلد ما في مجمل السمات Features» التي تتفرد بها هذه البلد عن غيرها من البلاد، والتي يتم تعريفها على أنها مجموعة من أصول العلامة التجارية المرتبطة باسمها ورمزها والتي من شأنها أن تضيف أو تقلل من قيمة الوجهة السياحية وتتمثل هذه السمات في الأرض اللغة التاريخ، الحضارة، ثقافة المجتمع، الخصائص الطبيعية، والصفات التي يتحلى بها أفراد المجتمع، وغيرها، وتشكل هذه المميزات التي تميز الدولة كوجهة سياحية عن غيرها الأساس لبناء وتطوير هوية العلامة التجارية للوجهة.
كما عرفت العديد من أدبيات السياحة هوية العلامة التجارية بأنها التصور الكلى لسمات الوجهة السياحية التي يختزلها العقل البشرى في صورة ذهنية يربطها باسم البلد Country Name»، في السوق السياحي. وتتميز عناصر الهوية، بديناميكيتها، بمعنى أنه يمكن أن يبرز أحدها أو بعضها في مرحلة معينة وبعضها الآخر في مرحلة أخرى.