اهمية واهداف القدرة التنافسية:-

ان اهمية القدرة التنافسية لا يمكن المبالغة فيها او عدم التقليل من قيمتها لأنها ماهي علية .تظهر التجربة والتحليل التفصيلي ان العديد من الشركات قد فشلت بنجاح من خلال اتباع استراتيجية تسويقية لا تعطيها الوزن المناسب يمكن توضيح اهميتها بشكل جيد من خلال النقاط التالية)١)

١- انها قلب استراتيجية التسويق:- تجلب الشركات الناجحة عادة تلك الاستراتيجيات التي تدور حول مجال من الكفاءة المميزة للشركة .ان الحاجة الاساسية للحصول على القدرة التنافسية واضحة تماما مثل الكر بستال الذي فشلت فيه الشركات في الحصول على القدرة التنافسية اللازمة لجعل الاستراتيجية تعمل لصالح الشركة.

٢- انه الترياق لتفوق المنافس:- التأييد على المنافسين والدفاع ضد المنافسين قائم على القدرة التنافسية التي يتم فهما بشكل واضح من خلال فحص مختلف انشطة الشركة من خلال مراقبة مدى اختلاف الشركة وادائها بشكل متميز مقارنة مع منافسيها .

٣- انها الطريق الى نجاح التسويق على المدى الطويل :- لقد ادى انفتاح الحدود الى اهتزاز الصناعات المحمية الموجودة بالفعل لذلك .حان الوقت لألقاء نظرة على استراتيجيات التسويق التنافسية التي يتعين على المرء اتباعها لمواجهة المنافسة المحتملة من اللاعبين العالميين في هذه القرية الصغيرة .