اهمية دور التخطيط السياحي في زيادة التنافسية

 

يساعد التخطيط السياحي على تحديد وصيانة الموارد السياحية والاستفادة منها بشكل رشيد ومناسب في الوقت الحاضر والمستقبل في إطار سياحة مستدامة لتنمية مستدامة.(١)

يساعد التخطيط السياحي على تكامل القطاع السياحي وربطه إيجابيا مع القطاعات السياحية الأخرى، مع تحقيق أهداف السياسات العامة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية على كل مستوياتها.

التخطيط السياحي يوفر المعلومات والبيانات والإحصائيات والخرائط والمخططات والتقارير والاستبيانات، مما يزيد في إثراء الميدان السياحي الوطني وتشجيع المستثمرين والمتدخلين في القطاع للعمل بشكل واضح بعيدا عن الضبابية في حال نذرت  المعطيات والاستبيانات  والإحصاءات الدقيقة.(٢)

يساعد على زيادة الفوائد الاقتصادية والاجتماعية وتقييم التراث الثقافي والطبيعي والتاريخي المحلي من خلال تطوير القطاع السياحي، وتوزيع ثمار تنميته على أفراد المجتمع في إطار سياحة منصفة وعادلة، كما يساعد في التحكم وإدارة سلبيات السياحة والتقليل منها وتحديد آثارها.

*التخطيط السياحي يساعد على وضع الخطط التفصيلية والرفع من نسبة إنجاحها، للرفع من مستوى المداخيل السياحية وتنظيم المجال السياحي.

*التخطيط السياحي يساعد على وضع الأسس المناسبة لتنفيذ الخطط والسياسات والبرامج التنموية المستمرة عن طريق إنشاء الأجهزة والمؤسسات لإدارة النشاط السياحي وتطوير الصناعة السياحية في الدولة.(٣)[1]

1-ذهني, هبة الله عثمان عبد الرحيم

مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية, 2021

2-إدارة الجودة الشاملة في صناعة الفنادق

سعد فرج حمادي

journal of Human Sciences 1 (16), 2013

3 -السياحة المستدامة )مقالة(]وصلة مكسورة[ نسخة محفوظة

06 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.

دور التخطيط السياحي في توجيه ودعم الحركة السياحية

نسخة محفوظة 04 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.