المقومات الطبيعية للاهوار :

: المناخ :

يعد المناخ احدى المقومات السياحية للبيئة الطبيعية تكمن اهميته في كون بعض عناصره مثل الاشعاع الشمسي ودرجة الح اررة ومعدلات الرطوبة وسرعة الرياح … الخ  ، تشكل مصد اًر سياحياً من جهة ومن جهة اخرى فأنه في ظل المناخ السياحي الملائم يمكن استغلال الامكانات السياحية الاخرى الطبيعية والبشرية ، ويمكن تعريف المناخ السياحي بأنه المناخ الذي يتسم بأعتداله الح ارري صيفاً ودفئه شتاءاً وقلت الايام الممطرة والغائمة وانعدام الرياح القوية مع نقاء الجو وانخفاض الرطوبة النسبية)2( .

وتبعاً للعلاقة بين المناخ والسياحة يمكن تقسيم مناخات العالم الى تقسمين هما)3( :

  • مناخات هادئة : تتصف بظاله تقلب خصائص عناصرها ، كما هو الحال بالنسبة لمناخ البحر المتوسط والمناخات السائدة في العديد من النطاقات الغابية.

مناخات تتسم بالاثارة لكثرة تباين وتقلب خصائص بعض عناصره التي تتصف بالتطرف لهبوب الرياح الشديدة وسقوط الامطار الغزيرة وكثرة تساقط الثلوج وما قد يتبعها من انهيا ارت جليدية ومثل هذه المناخات تعيق أنشطة السياحة بسبب ما تخلفه من تدمير لبعض المنشأت السياحية او غلق الطرق .

  • صادق جعفر الرازق ، مصدر سابق ، ص4 .
  • ازاد محمد أمين النقشبندي ، الاهمية السياحية للموارد المائية في اقليم كردستان العراق ، مجلة سنتري أبرايتي ، 131 ، اربيل ، 1999 ، ص88 .

سعيد صفي الدين الطيب ، مصدر سابق ، ص23 .

ويمكن ان يوصف المناخ في مناطق الاهوار بأنه شبه مداري معتدل يتميز بنشاط المنخفاضت الجوية مصحوبة بتساقط الامطار في فصل الشتاء وارتفاع درجة الح اررة في فصل الصيف ويمكن توضيح تأشي ارت المناخ في المنطقة من خلال د ارسة عناصره المختلفة)1 (.

1- الاشعاع الشمسي :

الاشعاع الشمسي بمعناه العام هو الطاقة الاشعاعية التي تطلقها الشمس في كل الاتجاهات والتي تسمد منها كل الكواكب التابعة لها واقمارها كل ح اررة اسطحها واجوائها وهي طاقة ضخمة جداً لا يصل منها الى الارض الا قدر ضئيل منها وهو المسؤول عن كل الطاقة الح اررية لسطح الارض وغلافها الجوي)2( .

ترتبط عمليات التسخين والتبخير الشديدة من التربة والسطوح المائية ارتباطاً وثيقاً بطول مدة الاشعاع الشمسي وكبر ازويته التي تعتمد اساساً على درجة دائرة العرض ، فالع ارق يقع ضمن منطقة العروض الوسطى الدنيا من نصف الكرة الشمالية ، اذ تكون مدة الاشعاع الشمسي خلال فصل الصيف والبالغة ثمانية اشهر في حركة الشمس الظاهرية نحو مدار السرطان في النصف الشمالي تحديداً بعد 21 اذار اذ تصبح ال ازوية عمودياً تماماً في 21 حزي ارن على مدار السرطان وتزداد ساعات السطوع الفعلية )3( .

أن أكبر ازوية الاشعاع الشمسي وطول مدة النهار مع صفاء السماء يعد عنصر جذب بالنسبة

للسياح القادمين من الاقاليم الباردة والتي تعاني من نقص في مقدار الاشعاع الواصل الى سطح الارض .

 

  • شهاب محسن عباس ، جغرافية المحافظات العراقية ، مطبعة ايلاف العراق ، 2013 ، ص15 .
  • عبد النذير طريح شرف ، الجغرافية المناخية والنباتية ، مع التطبيع على مناخ افريقيا العالم العربي ، دار المعرفة الجامعة ، مصر ، 2000 ، ص43 .
  • ماجد العبدولي ، الخصائص المناخية كمحافظة البصرة ، موسوعة البصرة الحضارية المحور الجغرافي ، جامعة البصرة ،

1988 ، ص52 .

 

2-درجات الحاررة:

لا يختلف مناخ هذه المنطقة عن مناخ الع ارق العام الذي يتميز بفصلين ظاهرين هما الصيف والشتاء مع فصلين انتقاليين قصيرين هما الربيع والخريف وتعد درجة الح اررة من العوامل المثرة بشكل فعال في البيئة وهي المقوم الاساسي في الزارعة ونمو النباتات لذلك تأتي أهمية د ارسة درجات الح اررة لما لها علاقة بتكوين غطاء نباتي ومقدار التبخر بال ارحة الح اررية وهي درجة الح اررة التي يكون عندها الانسان اكر ارحة ونشاط اذ ان حدود الشعور بال ارحة يكون بين درجتي )21-5،27( وفي فصل الصيف) 20 -25م( شتاء اً)1( .

أن لتباين درجات الح اررة بين الصيف والشتاء وطول فصل الصيف وقصر فصل الشتاء كان لهُ تأثير مباشر في مناسيب مياه الاهوار فأنخفاض درجات الح اررة في فصل الشتاء وقلة معدلات التبخر وهطول الامطار وسقوط الثلج في المنابع العليا لنهري دجلة والف ارت ساعد على زيادة التصريف المائي في فصل الشتاء بالاضافة الى ان منطقة الاهوار تتغلب عليها المسطحات المائية والغطاء النباتي اذ ان جزءاً عن الطاقة الح اررية التي يكتسبها سطح الارض في المنطقة يستهلك في تسخين الماء وعمليات التبخر في حين تذهب 100% من الطاقة او الاشعاعية في المناطق الجافة لتسخين سطح الارض لذلك تميزت الصحاري بأرتفاع معدلاتها الح اررية بالموازنة بينها وبين المسطحات المائية والنباتات التي تمتاز بأعتدال درجات الح اررة)2( .

 

 

 

 

 

3-الامطار :

يقصد بالتساقط او الهطول كل اشكال الرطوبة التي تسقط على سطح الارض سواء كانت في صورة سائلة )الامطار( أو صلبة )ثلوج( )3( تتعدد الامطار الساقطة خصائص التصريف النهري اذ تعد المصدر الرئيسي للتغذية المائية لنهر دجلة والف ارت وترتبط مناسيب نهري دجلة والف ارت بمواعيد سق وط الامطار في منابعها ستاذ اضافة الى ذوبان الثلوج في الربيع وتنحصر مدة سقوط

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

1 – olqyay victor , Design with clime pronton , university of new yourk , 1969 , p23 .

2- حازم العاني وفاضل الحسني ، علم المناخ ، بغداد ، 1984 ، ص53 .

محمد خميس الزوكة ، جغرافية المياه ، دار المعرفة الجامعية ، مصر ، 1996 ، ص53 .

الانطار في فصل الشتاء وتنعدم صيف اً)1( ، وتتحكم جملة عوامل في كمية الامطار الساقطة في مناطق الاهوار وتباينها في مكان آخر ومن سنة الى اخرى نحو موقعها بالنسبة لاتجاه المنخفضات الجوية  وموقعها بالنسبة للمسطحات المائية وتؤثر طبيعة السطح المنبسطة في تحديد نوع الامطار وتوزيعها ونتيجة نحو المنطقة من المرتفعات الجبلية فأن الامطار تتنوع الى حدٍ ما على عموم منطقة اقليم الاهوار)2( .

  • التبخر :

ويقصد بالتبخر التحول من الحالة السائلة الى الحالة الغازية وهي عملية طبيعية تحدث عندما تحصل جزيئات المياه على طاقة ح اررية اثناء التسخين بفعل ارتفاع درجات الح اررة مما يتبعه ت ازيد حركة جزيئات الماء بحيث يصبح اقوى من قوى ت اربط جزيئات بعضها ببعض فتتكاثف وتتحول الى بخار ماء )3( يعد التبخر احد العناصر المناخية الرئيسية  ذات الاهمية في تحديد كمية المياه الجارية في الانهار ويمكن القول بأن العلاقة بين تساقط الامطار والتبخير علاقة عكسية اذ يكمل احدهما الاخر ويتأثر معدل التبخر بعوامل عدة اهمها طول ساعات الاشعاع الشمسي ودرجة الح اررة وسرعة الرياح والرطوبة النسبية .

  • الرطوبة النسبية :

وهي النسبة المؤوية بين مقدار بخار الماء الموجود فعلاً في الهواء ومقدار الرطوبة القصوى التي يستطيع الهواء عملها في درجة الح اررة معينة وتحت ضغط معين )4( ، تؤثر الرطوبة النسبية في استم ارر عملية التبخر عن سطح الارض والمسطحات المائية وكلما كانت ال رطوبة النسبية

  • علي حسن الشلش ، استخدام بعض المعايير في تحديد اقاليم العراق المناخية ، مجلد كلية الاداب ، عدد 12 ، جامعة الملك سعود – الرياض ، 1972 ، ص166 .
  • حامد خضير كاظم ، مصدر سابق ، ص23 .

 

  • محمد خميس الزوكة ، مصدر سابق ، ص46 .
  • محمد السيد غريب ودولت احمد صادق ، الجغرافية العامةالطبيعية والبشرية ، المطبعي الانكلومصرية ، ط4 ، مصر ،

منخفضة استمر عملية التبخير بمعدلات اكبر بفعل طول مدة الاشعاع الشمسي واذا ما ارتفعت الرطوبة النسبية في الجو فأن عملية التبخير تت ارجع وان كان الاشعاع حا اًر .

أن الرطوبة تعد من العوامل المهمة التي لها علاقة مباشرة بالسكان وارحتهم وبخاصة في اقليم تسود فيه المسطحات المائية كأقليم الاهوار في جنوب الع ارق معظمهم السكان في هذه الاقاليم يتوزعون في مستق ارت صغيرة ومتفرقة محاطة بالمياه اما دائمية او بصورة مؤقته وبالطبع هذا يشكل اث اًر في حياتهم ، وان الصيف فيها درجة ح اررته التي تزيد من كميات بخار الماء في الهواء وفي الوقت نفسه يكون هذا الهواء موبوء بمختلف الحش ارت والام ارض مما يؤثر في المستوى في المستوى الصحي لسكان الاقليم بصورة شاملة )1(.

6- الضغط والرياح :

يعد الضغط والرياح من العناصر المناخية الاساسية والتي تؤدي دواًر مهماً في اعطاء شخصية مناخية لأي اقليم  وانهما مت اربطان اضافة الى ارتباطهما بعناصر المناخ الاخرى ولا يمكن فهم درجات الح اررة ومستوياتها وكميات الامطار ونوعياتها وحتى الرطوبة النسبية مالم تكن هناك فكرة واضحة عن الضغط وتوزيعاته والرياح واتجاهاتها .

والضغط الجوي هو عمود من الهواء الواقع على وحدة مساحة وهو ناتج من ضغط الغا ازت المكونة لغلاف الجوي ويفاس الضغط الجوي بأجهزة البارومتر وهو يساوي عند مستوى سطح البحر 76 سم زئبقي )2( أما الرياح فهي الهواء المتحرك أفقياً ويقاس بالاتجاه والسرعة وتوصف الرياح من الجهة التي تهب منها ويعيد عنها ايضاً بالدرجات)3( .

 

  • عبد الغني جميل السلطان ، الجو – عناصر وتقلباته ، دار الحرية للطباعة ، بغداد ، 1985 ، ص79 .
  • حسن ابو سحور وعلي كاظم ، المدخل الى علوم الجغرافية الطبيعية ، دار صفاء للنشر ، ط1 ، الاردن ، 1998 ، ص47 .

عبد الغني جميل السلطان ، مصدر سابق ، ص85 .