التنافسية ودورها في تطوير المنتج السياحي

تعتمد نظرية درة حيات المنتج السياحي على حقيقة ان كل منتج بغض النظر عن مدى جودته ،  يفسح المجال عاجلا ام اجلا في السوق لمنتج اخر اكثر حداثه يبقى وجود الحاجات فقط ثابتا وتتغير وسائل اشباعها ب استمرار المنتج السياحي مثل العديد من المنتجات الاخرى ،يولد ، ويموت ، في ظل هذه الظروف يجب ان يلبي دائما احتياجات العملاء .(١)

تعتمد طبيعة استخدام المنتجات السياحية المختلفة على العديد من العوامل .مثل السياسة الحكومية في مجال السياحة والترفيه ، ومكانة المنافسين، وتجربة شركة السفر ، وكذلك اذواق واحتياجات العملاء.(٢)

يمر المنتج السياحي في تطوره الى عدة مراحل متتالية تتميز بتقلبات في المبيعات والارباح .

مرحلة دورة حياة المنتج السياحي المرحلة الاولى هي مرحلة تنفيذ المنتج نفسة الذي

يشمل مرحلة تطوير المنتج السياحي ومرحلة اطلاقه .على مرحلة التطوير يتم اجراء البحث والتصميم للمنتج السياحي، في هذه المرحلة يتم تطوير وصف تفصيلي للمنتج السياحي .وحساب تكلفته وتطوير مناهج محدده للإعلان والمعلومات اللازمة

مرحلة الاطلاق تبدأ عملها من لحظة تقديمها الى جمهورها المستهدف. المستهلكين .

تتميز هذه المرحلة بحقيقة ان معدل دوران المنتج السياحي بطيء للغاية والربح ضئيل او غائب تماما.

يشعر موظفو شركة بعدد من الصعوبات في تنفيذ هذا المنتج تظهر الممارسة ان تكاليف التسويق لمنتج سياحي تم انشاءه حديثا هي اقصى حد هذه التكاليف ناتجة عن حقيقة انه من الضروري توجيه جزء كبير من الاموال الى الاعلانات والمعلومات

بحيث يتلقى العملاء المحتملون اقصى قدر من المعلومات حول المنتج الجديد.(٣)[1]

١-بوراوي ، ساعد عيسا اني ، ، عامر٢٠١٥.(تقييم تنافسية قطاع السفر والسياحة)

٢-احمد ، منال شوقي عبد المعطي ، ٢٠١١)م. أسس التخطيط السياحي دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر الطبعة الاولى)

٣-الروبي، نبيل ، ١٩٨٧( التخطيط السياحي،  مؤسسة الثقافة الجامعية ، الطبعة الاولى ) .مصدر سابق