الاهمية الاقتصادية للأهوار:

تعتبر منطقة الاهوار الجنوبية في الع ارق من أكثر اقاليم ث ارء فرغم التخلف والاهمال المتعمد لهذه المنطقة  ثقافياً وصناعياً واجتماعياً فأن اكواخ هذه المنطقة معسر لها تشيد فوق بحي ارت النفط الغنية جداً فمن المعلوم ان المنطقة بهذه الثروة العضيمة .

وفي هذه المنطقة وحواليها يستخرج النفط الع ارق غزي اًر في كل حقل بزركان في محافظة ميسان ، وحقل غربي القرنة ، وحقل الرميل الشمالي في البصرة ، وحقل مجنون في حدود العمارة وغيرها..

وتقول بعض المعلومات ان اخر برميل نفط في العالم سيتم اخ ارجه من هذه المنطقة هذا اضافة الى الغاز الطبيعي الذي تزخر به هذه المنطقة.

أن منطقة الاهوار الجنوبية تضم اهم احتياطي للبترول في الع ارق كله .

اما الثروة الزارعية التي تمتاز بها المنطقة الجنوبية خصوصاً اهوار الجنوب والمنطقة المحيطة بها فهي التمور حيث يشتهر الع ارق بهذا المحصول وجودته ويرزع في البصرة وحدها حوالي العشرين مليون نخلفة الا ان هذا العدد تناقص منذ ثمانينات الى اقل من النصف بسبب الحروب والسياسية تجفيف الاهوار في الجنوب وسياسة التصحير المتعدمة والسياسة الزارعية المدمرة للزارعة في البلاد.

اما الثروة الحيوانية : الجاموس ، والبقر والاغنام ، تعتبرها الاهوار البيئة الطبيعية لعيش الجاموس الذي لا تيسر له العيش في غير هذه المنطقة حتى ان الاهوار كانت تضم عش ارت الالالف من هذه الثروة في المنطقة وهي ايضاً مأوى للملايين من الاسماك التي تتكاثر ايام الربيع وتحتل الطيور موقعاً متقدماً في ثروة الاهوار حيث عتبر غابات الاهوار من القصب والبردي من اهم المناطق لتكاثر الطيور ومساكنها وهجرتها)1( .

1- حيدر شامان الصافي     حضارات ، تاريخ الاهوار والاهمية الاقتصادية ، 2008 ، قراءات 5816 .