جغرافية الاهوار

إذ يقدر بعض الجغرافيين مساحة اهوار وادي الرافدين بثلاث اضعاف المنبسطات المنخفضة (البطائح) او اكثر من المساحة التقريبية للبطائح والتي قدرها الدكتور جمال الدين بأكثر من عشرة الاف كيلومتر مربع . واذا اخذنا بنظر الاعتبار ما ذكره الدكتور المياح في وصفه للمنطقة سنلاحظ توزيع المناطق المغمورة بمياه الاهوار في “ثلاث مجالات واضحة” يقع اولها الى شرقي دجلة وغربيها , ويتمثل الثاني ببحيرة الحمار , ويقع الثالث بين شط الحلة ونهر الفرات مما تصل مساحته الى اكثر من (35.000) كيلومتر مربع واغلب الظن ان هذا التقدير في اعلى اكبر اتساع لمياه الاهوار كما انه يضم البحيرات والاهوار الواقعة في وسط العراق تبلغ (17.000) كيلومتر مربع تغمر المياه فيها بشكل دائم (11.500) كيلومتر مربعا فقط , ذهب احد الخبراء العسكريين العراقيين الى ان مساحة اهوار الجنوب في مجموعها تبلغ في مجموعها (9324) كيلومتر مربعا

من ناحية اخرى فانه اذا اريد تحديد منطقة الاهوار بأضلاع مثلث تقع البصرة والناصرية والعمارة على رؤوسه الثلاثة فإن التحديد وان كان يضم عند ذلك معظم الاهوار الا انه يترك مساحات مهمة منها خارجة , ولاسيما هور الحويزة وجزءا من اهوار العمارة , بل وجزءا هاما من هور الحمار وكل من هور الغموكة وهور السناف وهور لكيط.

يتدرج مستوى ارتفاع مناطق الاهوار نزولا من الشمال حيث يبلع (3.25) مترا فوق مستوى سطح البحر عن التقاء السد الذي نفذ اولا لقطع الانهار التي تصب في اهوار العمارة مع السد العمودي عليه الذي بوشر بإنجازه لاحقا , اي عند خطي (4712) شرقا و (3120 ) شمالا,  بينما يبلغ هذا الارتفاع مترا واحدا جنوب قضاء الجبايش (3.0) مترا فقط عند الحدود الغربية لهور صلين شمال البصرة .

اما اعماق الاهوار فيمكن ان يقال انها على وجه العموم ليست عميقة حيث يبلغ اعلى مستوى الاهوار H.F.W.L كما يلي:

(3.6) متر عند صلين , (4.50 )متر جنوب الجبايش , (5.17) متر في نقطة تقاطع السدين المذكورين قبل قليل  .

تنحصر الاهوار وبشكل عام وكما رأينا جنوب خط عرض (32) الذي يمر شمال مدينة العمارة(على نهر دجلة )

وبين النجف والكوفة (على نهر الفرات ) , وبينما لاحظنا وقوع هور الحويزة ضمن الاراضي العراقية والايرانية من جهة الشرق (ما بين القرنة والعمارة في الاراضي العراقي) فإن حدود الجنوب تبتعد نسبيا عن مناطق الاهوار وان كانت مجموعة من المنخفضات والوديان تنتشر فب المسافة الفاصلة بينهما.

وللتعرف على بعض المسافات التي تفصل منطقة  الاهوار من الحدود الكويتية والسعودية فقد اخترنا نقاط داخلية فكانت النتيجة كما يلي :

  • النقطة رقم (1) تقع على مسافة 10 كيلومترات شرق الرميلة وتبعد (53.750 كم) عن حدود الكويت و (147 كم ) عن مدينة الكويت نفسها .
  • النقطة رقم (2) تقع غرب محطة قطار الرميلة بمسافة (3 كم ) وتبعد (57.250 كم) عن حدود الكويت و (155 كم ) عن مدينة الكويت نفسها .
  • النقطة رقم (3) وتدعى قلعة لكيط (على هور لكيط دائم المياه) وتقع على سكة حديد البصرة بغداد قرب المصب العام وتبعد عن الحدود السعودية (45 كم )