الحيوانات والطيور في الاهوار العراقية

ينحصر في منطقة الاهوار وجود نوعين من الطيور لا وجود لهما في اي مكان من العالم وهما غريد القصب البصراوي والثرثار العراقي , كما ان هور الحويزة وهور الحمار يوفران المؤنة لثلثي الطيور المهاجرة القادمة من غرب سيبيريا ووسط اسيا والتي تهاجر في الشتاء الى افريقيا , ولهذه الطيور اسماء محلية عند سكان الاهوار حيث يقسمونها الى عدة اقسام : اولها “الطيور الحرة ” وهي طيور زاهية وجميلة المنظر وذات لحم طيب وتأتي من حوض البحر الاسود خصيصا الى مزارع الشلب (الرز) حيث تتوفر الحبوب المتبقية على الارض بعد انتهاء موسم الحصاد , وتحتمي بين غابات القصب والبردي في الاهوار البعيدة جدا . واشهر هذه الطيور الخضيري , الحذاق , البريش وابو زلة , الا انه افضلها في الاكل والريش هو الخضيري ويعتبر الشريان الاقتصادي لهذه المنطقة واكثرها عرضة للصيد حيث يصيدونه في الليل عن طريق نصب الشباك , وبطريقة فنية .

اما النوع الاخر فهي “الطيور السمكية”  وتسمى بذلك لأنها تتغذى على الاسماك الكبيرة والصغيرة وتأتي من السواحل الافريقية وجنوب شرق اسيا واشهرها البجع , الوردة , الحمراء , الزركي , اللقلق وتمتاز بان لكل منها منقارا حادا .

اما النوع الاخير من هذه الطيور فهي ” الطيور الجارحة” والتي اشهرها : الصقر والشاهين والحوم , حيث تتغذى على اللحوم وهي تغوص في اعماق المياه لتصيد الاسماك وهذه عادة يتم صيدها خصوصا الصقر عن طريق كمائن يومية , وقد تستغرق هذه العملية اشهرا لكي يخطى بصيد واحد حيث يتم بيعه بمبلغ عالي جدا الى هواة الصيد من الخليجيين . وهناك طير جارح كثيف الريش وقوي الاجنحة والجسم يطلق عليه المعدان اسم “اخت مسعود” وهناك العديد من الطيور منها طير( القرقر) البرهان والغراب الابقع والاسود وانواع العصافير والبلابل ويطلق عليها (طيور بنت الشيخ) (1) .