اقاليم الاهوار

يقسم الجغرافيون منطقة الاهوار الى ثلاثة اقسام هي :

  1. الاقليم الزراعي : يقع في اطراف هور الحويزة في محافظة ميسان وفي الاطراف الغربية من هور الحمار في ناحية كرمة بن سعد وعكيكة حيث يزرع الارز كمحصول رئيسي ومعه الذرة كمحصول ثانوي , اما الاراضي المجاورة لدجلة وجداوله في محافظة ميسان فتستغل في انتاج الشعير والتمور كمحصولين رئيسيين والارز كمحصول ثانوي , تضاف اليها الاراضي الممتدة بين القرن والبصرة وبين القرنة والمدينة حيث تكون التمور هي المحصول الرئيسي . والزراعة في هذه المناطق تعتمد كليا على مستوى المياه في الهور , ففي سني الفيضانات العالية والطويلة الامد يتأخر انحسار المياه الامر الذي يؤدي الى فوات اوان الزراعة الصيفية لذلك تعتبر الزراعة في هذه المناطق غير مستقرة وغير مضمونة .
  2. اقليم الجاموس : يقع في هور الحويزة شرق دجلة حيث تكثر قطعان الجاموس مع امتدادين ثانويين له يعبران دجلة من جنوب محافظة ميسان , يمتد احدهما الى اهوار الفرات السفلى والاخر الى هور الحمار جنوبي مجرى الفرات القديم . ويعرف اصحاب الجاموس بالمعدان وهم رعاة ينتقلون بقطعان الجاموس من منطقة الى اخرى , شأنهم شأن رعاة الغنم والايقار او الجمال في المناطق البرية الذين ينتقلون مع ماشيتهم من مرعى الى اخر بحسب المواسم , ويعتمد هؤلاء في معيشتهم على تربية الجاموس الذي لا يعيش الافي الماء حيث يقضي معظم وقتهم في الغطس ويشاطر المعدان جاموسهم حياة الهور . لا تقتصر تربية الجاموس على المعدان بل ان الكثير من الفلاحين الذين يعتمدون في معيشتهم على الزراعة يمتهنون تربية الجاموس ايضا بالإضافة الى الزراعة , ويمتلك بعض هؤلاء عددا من  الابقار ايضا وهم فعلا من سكنة الاهوار .

 

 

1– مهدي الحسناوي , الاهوار ( حضارة سومر جنائن الماضي سحر الحاضر ) , ط2, بغداد 2013 , ص136

2– حامد حسين علوان , الاهوار مملكة الماء , المجد للطباعة , ص7
اقليم القصب

: فيمثل قلب منطقة الاهوار وهو يمتد من المدينة شرقا الى كرمة بني سعيد غربا ويحده من الشمال والجنوب الامتدادان المذكوران لأقليم الجاموس وبذلك ينحصر في مجرى الفرات القديم مع الاهوار الممتدة مع طرفيه . تكثر في اقليم القصب الجزر التي تفصل بينها ممرات مائية تعرف باسم (كواهين) تربط هذه الكواهين مختلف الاقاليم بالخارج. واهم مركز لهذه الاقاليم واوسع قراه قرية (الجبايش) . يلعب القصب دورا مهما في دعم اقتصاديات المنطقة , ويعتبر من اهم موارد الثروة الصناعية عند سكان الاهوار فيستخدم في صنع الحصر والبواري ( جمع بارية ) وبناء المساكن.

والقصب هو مادة الخام الضرورية في صناعة الورق , وتسوق كميات كبيرة من الحصر والقصب الى اماكن اخرى . ومن الجدير بالذكر ان الحصر كانت معروفة منذ القدم وقد وجدت آثار في كل من اور واوروك وهي اشارة الى صلتها بالأهوار منذ الاف السنين (1) .