–   اجراءات إنعاش الاهوار

قامت وزارة الموارد المائية من خلال مركز انعاش الاهوار وعبر دوائرها الفرعية في محافظات العمارة والبصرة والناصرية وبالتنسيق مع الوزارات المعنية بوضع الخطط واعداد الدراسات واتخاذ الاجراءات التنفيذية لتنمية وتطوير الاهوار من الناحية البيئية والصحية والاجتماعية والتربوية وتوفير كافة الخدمات الضرورية الاخرى واعادتها الى سابق عهدها تزهو بعالمها السامر الجميل حيث وفرت الحصص المائية اللزمة لمنطقة الاهوار البالغة (8350) كيلو متر مربع والعمل المستمر لإدامة المنطقة المغمورة ومراقبة نوعية المياه وتحسين الواقع البيئي لها من خلال اطلاق التصاريف المطلوبة.

اتخذت عملية تنمية وانتعاش الاهوار الخطوات الاتية (1) :

  1. اغمار اهوار الحمار , السناق , العدل , المزلك , ايسر غليون والاهوار الوسطى في محافظة الناصرية عن طريق عمل فتحات خلال اكتاف نهر الفرات وكذلك فتح النظم الذيلية التي كانت مغلقة سابقا .
  2. انجاز حفر (9) منافذ بين قضاء المدينة وقضاء الجبايش لربط الاهوار الوسطى بنهر الفرات وهب الحلوى , الجميلة , السبع وغيرها . كان لها دور كبير في نوعية المياه في الاهوار الوسطى والاستمرار في تغذيتها .
  3. اغمار اهوار المسحب والصلال في محافظة البصرة من خلال فتح سدتي الفلق على نهري المسحب والصلال اللذان يتغذيان من نهر الكرمة .
  4. فتح وتطهير الانهر الفرعية المندرسة المغذية للأهوار في منطقة المسحب والصلال والجزء الجنوبي لهور الحمار في محافظة البصرة .
  5. انجاز اعمال المسح الطوبوغرافي للمقاطع في هور الحمار بين الناصرية والبصرة لتحديد المناطق التي يمكن ان تمر المياه فيها لربط جزئي هور الحمار .
  6. تنفيذ (4) نواظم تحت سداد ايمن نهر الفرات للمنطقة المحصورة بين مدينتي الناصرية والبصرة لغرض السيطرة على المناسيب والتحكم بإطلاق المياه الى المناطق المراد اغمارها .
  7. اغمار هور حويزة وهور عودة وقسم من الاهوار الوسطى في محافظة العمارة عن طريق فتح ذنائب انهر الحسيجي وام الطوس وغيرها , والتي تتغذى جميعها من نهر دجلة .
  8. استمرار العمل لإنجاز مشروع تأهيل المشهد الطبيعي لمدينة الجبايش .
  9. انجاز مشروع الحماية لقرية البسيطية في قضاء المدينة .