فانداسيو خوان ميرو

 

فانداسيو خوان ميرو في مدينة برشلونة هو متحف للفن الحديث وواحد من أحسن متاحف العالم من حيث البناء. يقع بمونجوي ببرشلونة بإقليم كاتالونيا بإسبانيا. المتحف مؤسسة فنية تكرم الفنان خوان ميرو.

فكرة إنشاء المؤسسة في برشلونة قدمت من طرف خوان ميرو سنة 1968 والذي قام بإنشاء المؤسسة بتعاون مع صديقه خوان براتس. قام ميرو بإنشاء بناية جديدة والتي ستقوم بتشجيع الفنانين الشباب بشكل خاص في الاطلاع على تجربة الفن المعاصر. البناية صممت من طرف خوصي لويس سير والذي عمل على جعل العمل متاحا للجمهور من خلال عملية العرض. قام خوصي بتصميم البناية الجديدة بشكل يعتمد على العديد من المساحات والمدرجات لخلق مسار طبيعي للزوار للتحرك بالمبنى.

البناية تمت إقامتها بجبل مونجوي في برشلونة، وافتتحت يوم 10 يونيو حزيران سنة 1975. البناية قدمت طريقة جديدة لعرض التحف ومكنت سكان وزوار برشلونة من التواصل مع تراثها الثقافي. تم توسيع المؤسسة سنة 1986 ببناء قاعة اضافية ومكتبة، والتي تحتوي على 10 الاف تحفة من المؤسسة  والمجموعة الخاصة بميرو.

قضى خوصي لويس سير الذي صمم البناية سنوات كعميد لكلية التصميم بجامعة هارفارد، وقام بتصميم واحد من اعظم مباني المتاحف في العالم. متحف متجدد الهواء والضوء بجدران بيضاء واقواس تحتوي على ازيد من 225 رسم و150 نحت وكل اعمال ميرو و5 الاف رسم.

المعروضات الدائمة بالمتحف تسلط الضوء على طريقة ميرو في استعمال الالوان والاشكال العضوية المبسطة والتي ترمز للنجوم والطيور والقمر والنساء وتحتل النصف الاخر من الكون. في عالم معرض المنحوتات هناك نحت لنافورة الزئبق التي اعاد بناءها الكسندر كالدر والتي عرضت خلال معرض باريس لسنة 1937 بالرواق الاسباني بالمعرض العالمي. اعمال اخرى بالمتحف  والتي تبين الفن التكعيبي والسريالي والبسيط للفنان ميرو.

المعارض العليا لمتحف خوان ميرو في برشلونة توجد بها العديد من الرسومات الكبيرة واللوحات السوداء لميرو وهي ترجع الى الفترة الاخيرة من حياة ميرو كما ان هناك غرفة للأعمال الفنية المرتبطة بالمواضيع السياسية لميرو.

تماشيا مع فكرة ميرو الاصلية تتوفر مؤسسة فانداسيو خوان ميرو على فضاء يسمى “إيسبي 13” والذي يعمل على تعزيز اعمال الفنانين الشباب. المتحف يعرض ايضا مجموعة من الاعمال المنجزة من طرف بيتر غرينواواي وشيليدا وروني ماغريت وروتكو وتابييس وسورا.

يفتح طيلة أيام الاسبوع حيث يفتح المتحف من يوليو تموز وحتى سبتمبر ايلول من الساعة العاشرة صباحا وحتى الساعة الثامنة ليلا خلال يوم الثلاثاء والاربعاء والجمعة والسبت، وخلال يوم الخميس يبقى مفتوحا حتى الساعة التاسعة والنصف ليلا، وخلال يوم الاحد يغلق على الساعة الثانية والنصف بعد الزوال. من شهر أكتوبر وحتى شهر يونيو يفتح من الساعة العاشرة صباحا وحتى الساعة السابعة مساءا خلال يوم الثلاثاء والاربعاء والجمعة والسبت، ويبقى مفتوحا حتى التاسعة والنصف ليلا خلال يوم الخميس، ويغلق على الساعة الثانية بعد الزوال خلال يوم الاحد.

للتوجه الى المتحف يمكن ركوب الميترو إل1 وإل3 حتى محطة إسبانيا.

تكلفة الدخول الى المتحف هي 11 يورو لكل المعارض و7 يورو للتذكرة المنخفضة. الدخول للمعارض المؤقتة 7 يورو و5 يورو للتذكرة المنخفضة. الدخول الى رواق إيسبي13 يكلف 2.50 يورو.

ساعات العمل

الأحد:

١٠:٠٠ – ١٤:٣٠

الثلاثاء حتى الأربعاء:

١٠:٠٠ – ٢٠:٠٠

الخميس:

١٠:٠٠ – ٢١:٣٠

الجمعة حتى السبت:

 

١٠:٠٠ – ٢٠:٠٠